سنوضح لكم متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي سؤال يهمّ المسلمين معرفته ليتفقّهوا في أمور دينهم قبل دخول الشهر الكريم، وذلك ليتمكّنوا من أداء الصلاة في الوقت المحدد الذي كتبت فيه بهيئتها الصحيحة مستوفيةً الشروط والأركان .

متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي

و يشرع للمسلم أن يؤدي صلاة التراويح في جميع ليالي شهر رمضان الفضيل إلى نهايته ، أيّ أنّه لا يؤديها عند التثّبت من اكتمال الشهر -بعد يوم الصيام الأخير- برؤية هلال شهر شوال أو إكمال عدّة شهر رمضان.

حيث تبدأ صلاة التراويح من الليلة الأولى لشهر رمضان وتنتهي ليلة آخر يوم من الشهر الفضيل ، حيث إنّ الليلة الأولى هي الليلة السابقة ليوم الصيام الأول، أيّ الليلة التي يرى فيها هلال شهر رمضان إن كان شهر شعبان 29 يوم، أو الليلة التالية لليوم 30 من شعبان إن أكمل الشهر عدّته.

أفضل وقت لصلاة التراويح

حيث أنها تعددت آراء الفقهاء في أفضل وقت لأداء صلاة التراويح ، فكانت كما يأتي:

  • الشافعية: يستحب تأخير أداء صلاة التراويح إلى ثلث الليل أو نصفه.
  • الحنابلة: صلاة التراويح أول الليل أفضل من تأخيرها ، لأنّ الناس كانوا يصّلونها في أوّل الليل على عهد عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-.
  • الحنفيّة: يستحب تأخير أداء صلاة التراويح إلى منتصف الليل أو ثلثه ، و أيضاً الصحيح عندهم عدم كراهة تأخيرها بعد منتصف الليل ؛ و ذلك لأنها من صلاة الليل كما و يستحب فيه التأخير ، و قيل: يكره تأخيرها إلى ما بعد منتصف الليل.

اين تؤدى صلاة التراويح

المالكية فقد قالوا أنّ الجماعة في التراويح مستحبّة ، أما إن صلى في المسجد خوفاً من الرياء فذلك أفضل له ، على أن لا تعطّل المساجد .

جمهور العلماء على استحباب صلاة التراويح جماعة في المسجد ، و الشافعية و الحنابلة على أنّ إقامة التراويح في جماعة سنّة مؤكّدة ، أما الحنفيّة فهم على أنّ إقامتها في جماعة سنّة على الكفاية إن فعلها بعضهم سقط عن الباقين ، ومن صلاها في المسجد حاز الفضيلة أمّا من صلاها في جماعة في منزله حاز فضيلة الجماعة دون فضيلة المسجد.

حكم أداء صلاة التراويح قبل العشاء

لقد أكد الائمة والسيدة عائشة رضي الله عنها وأحاديث الرسول أنها قد تمت مشروعيتها في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ، لقد اجتمع الفقهاء علي مشروعية أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء حتى قبل صلاة الوتر ، و أنها لا تجوز قبل المغرب لأنها تابعة لصلاة العشاء ، وغير ذلك تعد نافلة من النوافل .

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي ، كما ذكرنا أيضاً أفضل وقت لصلاة التراويح ، و حكم أداء صلاة التراويح قبل العشاء .