هل تجوز الدية في القتل العمد؟ و ما هي الأحكام المتعلقة بالقتل العمد وفقاً للقرآن الكريم و السنة النبوية، كل ذلك و أكثر نعرضه لكم في المقال التالية .

ما هو القتل العمد

هو أن يتسبب شخص في موت شخص آخر بشكل غير شرعي (المعروف أيضًا بالجريمة) بحيث يتم التخطيط الجيد للجريمة من حيث الوقت المناسب و ذلك لتأدية الجريمة بشكل سليم دون أن ينكشف القاتل حتى لا يتم قتله أو حتى اعتقاله ، يوجد الكثير من القوانين التي تعرف سبق الاصرار والترصد في الولايات المتحدة و هي  أن التخطيط للقتل يحدث لثواني قبل القتل، و تعرف تهمة القتل العمد على أنها  واحدة من أخطر أنواع التهم ، و يعاقب عليها بعقوبة أشد من عقوبة التهم الأخرى أو الأنواع الأخرى من القتل، و بالعادة تكون عقوبة القاتل المتعمد هي الاعدام او السجن مدى الحياة دون الخروج او الافراج عنه بأي شكل كان.

تم تعريف جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لأول مرة عام 1963 في محاكمة مارك ريتشاردسون، الذي أتهم بقتل زوجته سيندي كليف، حيث أن ريتشاردسون قام بالتخطيط  لقتل زوجته لمدة ثلاث سنوات اي  من الوقت الذي تزوجا فيه، وقد اتهم بالقتل العمد وكان حكمه السجن مدى الحياة.

 

حكم القتل العمد في الاسلام

قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) البقرة/178 .

 

ملخص أحكام دية القتل

يجب على من قام بقتل نفسا بالخطأ  الدية و هي كفارة بصيام شهران متتابعان، كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم : «وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا» إلى قوله سبحانه: «فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا»  سورة النساء/92.

دية القتل العمد

في حال تنازل أهل المقتول عن الدية سواء واحد منهم او كلهم او البعض منهم عن القصاص يجوز أخذ الدية من الجاني، وان قام العفو من بعضهم فان حكم القصاص يسقط حتى و ان لم يعفو جميعا، و يتم توزيع الدية على الوارثون حسب الميراث الشرعي ،أما ان لم يعفو أحد من أهل الدم فان القصاص واجب.

و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا والتي تحدثنا فيها عن هل تجوز الدية في القتل العمد؟ ونامل من الله ان تكون مقالتنا قد نالت على اعجابكم.