ما معنى شاهد ومشهود، يرغب الكثير من الأشخاص معرفة معنى ما معنى شاهد ومشهود ،ويعود السبب هو ذكر شاهد ومشهود في سورة البروج في القرآن الكريم، هذا ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان، ما معنى شاهد ومشهود، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا.

معنى شاهد ومشهود

كلمة شاهد المذكورة في سورة البروج يعود معناها الى يوم الجمعة، ومعنى كلمة مشهود المذكورة أيضاً في سورة البروج هو يوم عرفات، حيث أن عدد قليل فقط من يقوم بالشهادة على غيره في يوم القيامة “اليوم الموعود”، وكلمة المشهود في اللغة تعني اسم مفعول وتعني ما وقع عليه الشهادة، وفي مواضع أخرى قيل أن اليوم المشهود هو يوم القيامة، والشاهد أيضا هو  يوم القيامة أو يوم الجمعة.

معنى شاهد ومشهود في اللغة العربية

ماذا تعني كلمة مشهود ومشتقاتها في اللغة العربية، مثل الشهود الشهادة وشهد، وشهد يقصد بها المشاهدة بالبصر أو ببصيرة المسلم، وفي معنى قول الله تعالى أنه عالم بكلا من الشهادة والغيب ،وهنا الشهادة يقصد بها الحضور والشهادة بجانب المشاهدة أفضل، ويطلق على المحضر: مشهد، وكما أنه يطلق على المرأة الحاضرة مع زوجها “مشهد”، وفي اللغة العربية الفصحى جمع كلمة مشهد هو مشاهد، ويضاف للحج في مشاهد الحج وهنا يعني المواطن الشريفة للملائكة حيث يحضرون فيها.

شاهد أيضا :هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

معنى مشهود في القرآن

كلمة مشهود التي ذكرت في كتاب الله عز وجل “القرآن الكريم” يقصد بها يوم عرفة ،لها 3 تفسيرات وهم الموعود، والشاهد من الناس والملائكة وشاهد بالعمل، ومشاهد الحج يقصد بها الأماكن التي تؤدى بها مناسك الحج، وتفسير كلمة “ما شهدنا” تأتي كلاتي:

  • في سورة الفرقان آية رقم ٧٢ كلمة لا يشهدون يوحي معناها لا يأتون يهمهم وبنفوسهم وبإرادتهم.
  • الموجودة في سورة النمل آية رقم ٤٩ تعني ما حضرنا.
  • في سورة آل عمران الآية رقم ٧٠ في قوله تعالى لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون يقصد بها هنا أي تعلمون.
  • في الآية رقم ١٩ أيضاً في سورة الزخرف في جملة ستكتب شهادتهم المقصود بها هنا يبين أن الشهادة يجب حضور شهود فيها.
  • في سورة الزخرف آية رقم ١٩ كلمة أشهدوا خلقهم يوحي معناها على مشاهدة البصر.
  • في سورة السجدة الآية رقم ٦  كلمة الشهادة هنا يقصد بها الشيء الذي يغيب عن الناس وبصيرتهم.
  • وفي سورة الكهف الآية رقم ٥١ كلمة أشهدتهم يقصد بها الذين اطلعوا بالبصيرة على خلق الله.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم مقالنا تحت عنوان ما معنى شاهد ومشهود ؟ حيث ذكرنا لكم ما معنى شاهد ومشهود المذكورة في سورة البروج في كتاب الله عز وجل جلاله، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.