هل الأضحية واجبة على المتزوج ، السلام عليكم متابعينا الكرام عبر موقعنا المتميز الجنينة موضوع اليوم على علاقة بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ولما كانت جموع العالم الإسلامي تنتظر الأيام القادمة بفارغ الصبر لقدرها وعظمتها عند الله وأجر وثواب العمل فيها وجدنا أنه من واجبنا الحديث في هذا الموضوع.

حكم الأضحية في الإسلام

أن الأضحية هي سنة مؤكدة عن نبينا محمد حيث يقوم بها من لديه القدرة عليها بحيث يضحي المسلم بحيوان واحد من الماشية كل عام في أيام عيد الأضحى المبارك الذي يتم الاحتفال به مع الانتهاء من شعائر ومناسك الحج وذالك تقربا لله عز وجل وتكون الأضحية ببهيمة من بهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم والجاموس بشرط أن تبلغ السن الذي حدده الشرع .

هل الأضحية واجبة على المتزوج

إن الأضحية لا تكون متعلقة بالزواج ولا يكون في شروطها أن يكون الشخص المضحي متزوج إذا لاتجب علي المتزوج وأن فعلها يشرع إلى المتزوج وغير المتزوج ويوجد الكثير من العلماء اللذين اختلفوا بحكم الأضحية هل هي واجبة ويأثم تاركها أم هي سنة مؤكدة ويكره تاركها وعند جمهور العلماء هي سنة مؤكدة وعند المذهب الحنفي قال بأنها واجبة .

الشروط الواجب توافرها في المضحي

هناك شروط يجب أن تكون متوفرة في الشخص المضحي لحتي يتمكن من الأضحية وهنا نقدم لكم هذا الشروط فيما يلي:

  1. أن يكون مسلم فإن الأضحية لا تقبل من غير المسلم أو من الكافر لأنه لا ينال على الأجر والثواب لأضحية العيد وهو غير مكلف بهذا الأمر.
  2. يجب الإقامة في بلده وهذا الشرط واحد من الشروط الفقهية التي أكد عليها جميع العلماء الوجوب في المضحي و يكون المضحي متفاعل مع المجتمع والتوسع على فقراء في المجتمع.
  3. يكون المسلم بالغ عاقل ويجب عليه أن يكون عاقل وواعي ولا يكون مصاب أو مجنون
  4. أن يكون المضحى قادر وتعد هذه من أهم الأمور على المضحي من الجانب المادي لأن الأضحية تعد من التكاليف المادية .

وفي ختام مقالنا هذا عبر موقع الجنينة ونكون قد تحدثنا هل الأضحية واجبة على المتزوج وحكم الأضحية وكذلك الشروط الواجب توافرها كما ندعوكم للتكبير والتهليل طيلة أيام العشر الأوائل وأخيرا نجدد تمنياتنا لكم بعيد أضحى سعيد وأن يعيده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.