شروط صيام يوم عرفة و فضل صيامه، شروط صيام يوم عرفة و فضل صيامه ، يوم عرفة من الايام الفضيلة لدى المسلمين حيث يصادف يوم التاسع من ايام ذي الحجة و في هذا اليوم يقفون الحجاج على جبل عرفة الكائن في المملكة العربية السعودية شرق مكة ، ويبدا هذا اليوم الفضيل من صباح اليوم التاسع من ذي الحجة حتى طلوع الفجر ليوم عيد الاضحى المبارك ، ولما لهذا اليوم من فضل يحرص غير الحجاج على صوم يوم عرفة ليكفر الله ذنوبهم سنة من قبل و من بعد .

حكم صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من الايام التي اتفق الفقهاء على افضليتها ، حيث يعد حكم صوم رمضان لغير الحاج سنة مؤكدة التي ثبتت عن رسول الله انه صام يوم تسع من ذي الحجة واما عن حكم صيام يوم عرفة للحاج فقد اتفق الفقهاء انه لا يسن للحاج الواقف بعرفة صيام ذلك اليوم  لما فيه من مشقة و تعب على الحاج و يحرص غير الحاج على صيامه لما فيه من فضل عظيم ولا يوجد شروط صيام يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة

تتميز ايام العشر الاوائل من ذي الحجة ومنها يوم عرفة بالعديد من الفضائل ومنها ان الله سبحانه وتعالى قد اقسم بتلك الايام بسورة الفجر قال تعالى “والفجر ، وليال عشر” و قد ثبت في حديث لرسول الله ﷺ ان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة التي قبلها والسنة التي بعدها و في ذلك اليوم تعظم رحمه الله بعباده و دليل ذلك حديث النبي ﷺ “مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ. قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ ” و في هذا اليوم يكثر فعل الاعمال الصالحة والنوافل و يعظم اجرها مثل التكبير و التهليل والاكثار من الدعاء لله بالمغفرة و العتق من النيران .

ما الواجب فعله عند صيام يوم عرفة

يجب على صائم يوم عرفة ان يستحضر نية الصيام في ليلة ما قبل يوم عرفة ، كما و يجب عليه ان يكثر من فعل الاعمال الصالحة والنوافل و ان يداوم على التكبير و التهليل و الاذكار و قيام الليل ، وعليه ان يقتدي بما  قام به النبي  ﷺ في ذلك اليوم ، وعلى صائم يوم عرفه ان يبتعد كل البعد عن ما حرمه الله من محرمات و وان يحفظ سمعه و بصره ولسانه.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال ذلك المقال على فضل يوم عرفة و حكم صيام ذلك اليوم و فضله للحاج وغير الحاج و ما الذي يجب فعله على صائم ذلك اليوم و بعض الاعمال الصالحة المستحبة في يوم عرفة ، و شروط صيام يوم عرفة.