مع اقتراب ذكرى ليلة الإسراء والمعراج تزايد البحث عبر مواقع التواصل الإجتماعي و رواد البحث واليوم نحن في موقع جينية سنقوم بالتوضيح عن حكم صيام يوم الإسراء والمعراج وهل صيامه فرض على كل المسلمين أم أنه سنه مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويزداد البحث عن حكم صيام هذا اليوم، مع اقتراب ذكرى ليلة الإسراء والمعراج والتي توافق 27 رجب المحدد لها الإثنين .

ما هو حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

حكم الصيام أنواع فهناك الفرض كصيام شهر رمضان، ومنه السنة صيام يومي تاسوعاء، وعاشوراء، ويوم عرفة، وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه المواطن، كما أرشد إلى صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ويومي الاثنين والخميس. لكن ذكرى الإسراء والمعراج لا يجب ولا يستحب، ولا يسن صيامه، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صامه أو أمر بصيامه، ولو كان صومه مندوباً أو مسنوناً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم
وذكرت الإفتاء، أنه يستحب إحياء هذه الليلة بالعبادات والطاعات ومن أبرز هذه العبادات التي يحبها الله هي الصيام، منوهة أن هناك كذلك إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والإستغفار والحوقلة.
وكان النبي يكثر الصيام في رجب لما له مكانة عظيمة عند الله

الإسراء والمعراج قدرة إلهية

“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”. صدق الله العظيم

في مثل هذه الأيام من كل عام تمر بالمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ذكرى محببة إلى قلوبهم هي: ذكرى الإسراء برسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، من المسجد الحرام الذي أمر الله بتطهيره للطائفين والعاكفين والركع السجود إلى المسجد الأقصى الذي بارك حوله، وذكرى العروج من بيت المقدس في فلسطين العزيزة إلى سدرة المنتهى فوق السماوات.
في سياق متصل، قال الشيخ عبدالله الجهني، إمام وخطيب المسجد الحرام، إنه ينبغي للمؤمن أن يتأمل في آيات الله الدالة على كمال قدرته، ليعظمه حق تعظيمه، ويقدره حق قدره، فقدرته سبحانه لا تدركها عقول البشر، ولا تقاس بقدرة الناس وطاقاتهم.
وأضاف «الجهني» خلال خطبة الجمعة اليوم من المسجد الحرام بمكة المكرمة، أن من ذلك واقعة الإسراء والمعراج فقد كانت قدرة إلهية وحكمة ربانية خارجة عن إدراك البشر وطاقاتهم اختارها اللطيف الخبير القادر على كل شيء.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن ليلة يوم الإثنين القادم، هي ليلة الإسراء والمعراج، وتبدأ من مغرب يوم الأحد 27 فبراير حتى فجر الإثنين الموافق 28 فبراير، الموافق 27 رجب لعام 1444 هجرية.

دعاء ليلة إسراء والمعراج

كذلك مما انتشر بين الناس من اعمال ليلة الاسراء والمعراج هو الإكثار فيها من الدعاء، ولكنّ أهل العلم بيّنوا أنّه لم يشرّع فيها ما يفيد أنّ الدعاء فيها له بركة مخصوصة، ولا أنّ له مظنّة إجابة، ولا يجوز أن تُخصص الليلة بعينها بدعاءٍ مخصوص، ويحرص أن يردد من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة، ومنها

“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.
“اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.
“اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

وإلى هنا وصلنا نهاية المقال الذي كان بعنوان حكم صيام يوم الإسراء والمعراج وتحدثنا عن القدرة الإلهية في ليلة الإسراء والمعراج وعن أدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج