سنقدم لكم حديث شريف عن عقوق الوالدين من شأنه أن يوضح حكم الشرع في عقوق الوالدين الذي قد اعتبره الله عز وجل من الكبائر المحرم فعلها ، لذا قد نجد أن هناك الكثير من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة التي من شأنها أن توضح مدى تأثير عقوق الوالدين على حياة الإنسان وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل عبر موقع الجنينة .

حديث شريف عن عقوق الوالدين

عظم الله سبحانه و تعالى من بر الوالدين ، و ذكر أن عقوقهم من الكبائر في الكثير من مواضع القرآن الكريم ، كما أن رسولنا الكريم مثلما حثنا و دعانا إلى بر الوالدين ، فقد حذرنا من عقوقهم عبر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

  • حيث يعتبر بر الوالدين و الإحسان إليهم بشكل عام في الحياة من أعظم الأمور التي قد أوجبها الله عز وجل على الإنسان ، فقد قام الله عز وجل بذكر أهميتها بجانب إفراده في العبادة ، و ذلك حيث قال:” (وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)”
  • وقد قارن عقوقهم بعقوبة الشرك به عز وجل وذلك حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ أَلا أنَبِّئكمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ قلْنا: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْراك باللَّهِ ، و عقوقُ الوالِدَيْنِ”
  • عَنْ الْمغِيرَةِ بْنِ شعْبَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ” إنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْكمْ عقوقَ الْأُمَّهَاتِ وَوَأْدَ الْبَنَاتِ ، وَمَنْعاً وَهَاتِ ، وَكَرِهَ لَكمْ قِيلَ وَقَالَ : وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ” . وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِم وَ غَيْرهمَا .
  • عَنْ أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسول اللَّهِ صل الله عليه وسلم : ” أَلَا أنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ ثَلَاثًا ؟ قلْنَا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْإِشْرَاكُ بِاَللَّهِ وَعقوق الْوَالِدَيْنِ ، وَ كَانَ متَّكِئًا فَجَلَسَ فَقَالَ : أَلَا وَقَوْل الزورِ وَ شَهَادَةُ الزورِ ، فَمَا زَالَ يكَرِّرهَا حَتَّى قلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ ” .
  •  الْبخَارِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ” الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاَللَّهِ ، وَ عقوق الْوَالِدَيْنِ ، وَ قَتْل النفْسِ ، وَ الْيَمِين الْغَموسُ } .
  • وَ الْبخَارِي وَ مسْلِم وَ التِّرْمِذِي عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : ” ذَكَرَ رَسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْكَبَائِرَ فَقَالَ : الشِّرْكُ بِاَللَّهِ ، وَ عقوق الْوَالِدَيْنِ “
  •  ” وَ فِي كِتَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم الَّذِي كَتَبَهُ إلَى أَهْلِ الْيَمَنِ وَبَعَثَ بِهِ مَعَ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ وَأَنَّ أَكْبَرَ الْكَبَائِرِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْإِشْرَاكُ بِاَللَّهِ ، وَ قَتْل النَّفْسِ الْمؤْمِنَةِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ، وَ الْفِرَار فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَوْمَ الزَّحْفِ ، وَ عقوق الْوَالِدَيْنِ ، وَ رَمْي الْمحْصَنَةِ ، وَ تَعَلم السِّحْرِ ، وَأَكْلُ الرِّبَا ، وَأَكْل مَالِ الْيَتِيمِ ” الْحَدِيثُ رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ .

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي ذكرنا فيه عبر سطوره السابقة حديث شريف عن عقوق الوالدين ، حيث بينت الأحاديث الشريفة أن عقوق الوالدين من الكبائر ، لذلك يجب علينا أن نتجنبها .