هل يجوز ان تكون الاضحية ماعز؟ ، سنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة ، عن هل يجوز ان تكون الاضحية ماعز ، ونذكر بعض المعلومات حول عيد الأضحى ، نتمنى ان ينال اعجباكم.

ما هو عيد الأضحى

عيد الأضحى ، أو العيد الكبير ، عيد يحتفل به جميع المسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، شرعه الله لنا للاحتفال والابتهاج بما وفقنا الله به من عبادات في الأيام التي العشر من ذي الحجة كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات.

ويطلق على الشاة التي تذبح في هذا اليوم بالأضحية لذلك سمي بعيد الأضحى ، وكما نعرف أيضا قد يسمى بعيد الفداء ، حيث فدا الله به إسماعيل عندما أراد والده إبراهيم بذبحه امتثالاً لأمر الله ، ففداه الله بكبش عظيم.

هل يجوز ان تكون الاضحية ماعز؟

وفي مناقشة هل يجوز ذبح الماعز في عيد الأضحى ،يجب أن يتم  تحديد سن الضحية أنه بلغ السن القانوني شرعاً ، وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن” وتعرف المسنة : أنها الثنية أو الثني من الإبل والبقر والغنم، فلا يجوز ذبح من الإبل إلا ما أتم خمسة أعوام ، ولا من البقر إلا ما أتم عامين، ولا من المعز إلا ما أتم عام، وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، الذي أتم 6 أشهر.

وحتى تقبل الضحية ، يجب ألا يكون لديها أي عيوب من شأنها أن تقلل من قيمتها أو تضر بجسدها ،وبما أن كل هذا من شأنه أن يفسد الأضاحي أو أن اللحم المضحى سيكون سيئًا نتيجة لذلك لا يكون هذا مقبولًا.

ما هو وقت ذبح الأضحية وحكمها

يبدأ  النحر بعد صلاة عيد الأضحى ، وتنتهي عند غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة والأفضل له أن يذبح بعد الصلاة كما فعل الرسول عليه الصلاة والسلام ويكون أول ما يأكله في يوم العيد هو من ذبيحته.

وفي حكمها ، يوصي الإسلام بانها سنة مؤكدة عن النبي صل الله عليه وسلم لمن لديه القدرة والاستطاعة ، ويكون من عائلة الماشية كما ذكرنا سابقاً ، في أيام عيد الأضحى المبارك ،الذي يتم الاحتفال به عند إتمام مناسك الحج ،يعتبر معظم علماء الفقه الإسلامي مثل الشافعي والمالكي والحنبلي ، أن الذبيحة مستحبة وليست عبادة واجبة.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن عيد الأضحى وهل يجوزفيه ذبح الماعز أم لا ، كما ذكرنا وقت الذبح وحكمها في الإسلام.