هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني ، وفقًا للشريعة الإسلامية ، قد لا يتمكن المسلم دائمًا من التضحية بنفسه بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك الأسباب النفسية مثل عدم القدرة على رؤية قتل حيوان و أسباب آخرى ، و من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على إن كان يجوز أن اوكل احد يضحى عنى.

هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني

يجوز للمسلم تكليف من يضحي عنه ، ولا يخالف الشريعة الإسلامية، وقد قدم الشيخ محمد بن سليمان الكردي التبرير الآتي: “يصح التنازل عن شراء الأضحية والعقيقة وذبحها ، ويجوز التوكيل في شراء الأضحية والعقيقة وفي ذبحها، ولو ببلد غير بلد المضحي والعاق كما أطلقوه، فقد صرح أئمتنا بجواز توكيل من تحل ذبيحته في ذبح الأضحية، وصرحوا بجواز التوكيل أو الوصية في شراء النعم وذبحها، وأنه يستحب حضور المضحي أضحيته” ، موثوقية توفير الشخص الذي عهدت إليه.

هل الموكل للذبح يحلق

و لأن قرار التوقف عن أخذ أي جزء من الشعر أو الظفر يعود لصاحب الأضحية فقط و ليس من ينوب عنه ، فيجوز للمكلف بالذبح أن يحلق شعره ، إضافة إلى ذلك ، فإن قرار التوقف عن أخذ أي جزء من الشعر أو الظفر موضع نقاش بين أهل السنة والجماعة.

حكم من استطاع الأضحية ولم يضحي

الأضحية سنة في رأي جمهور علماء أهل السنة والجماعة ، أي: ليس واجبًا ، وقد ورد في الموسوعة الفقهية : “من لم يضح حتى فات الوقت، فإن كان تطوعا لم يضحي، بل قد فاتت التضحية هذه السنة، وإن كان منذورا لزمه أن يضحي ويقضي الواجب كالأداء” ، والله أعلم ، إنّ حكم مَن يستطيع الأضحية، ولكنّه لم يضح يكون قد فوّت على نفسه أجرًا عظيمًا، لكنّه لا يأثم على فعل ذلك.

نويت أضحي ولم استطع

تنص الشريعة الإسلامية على أنه إذا قدم المسلم تضحية ثم غير رأيه فيما بعد ، فلا عقوبة لأنه لا يزال في طور النية ، و يمكنه بالتالي إبطالها ، لأنه تم تحديد الموعد ، ولكن إذا اشترى الحيوان بقصد ذبحه ولم يفعل ذلك ، فإنه يُعفى من العقوبة إذا لم يذبح الحيوان ، مثل الرجل الذي نوى أولاً إيقاف منزله ثم تراجع لاحقًا عن ذلك.

الأضحية

عند جمهور العلماء من الفقهاء الأضحية سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والدليل عليها ما روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حين قالت: “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أُتي بكبشٍ أقرنَ يطأُ في سوادٍ، وينظُرُ في سوادٍ ويبرُكُ في سوادٍ فأُتي به لِيُضحِّيَ به قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (يا عائشةُ هَلُمِّي المُدْيَةَ) ثمَّ قال: (حُدِّيها بحجَرٍ) ففعَلتْ فأخَذها وأخَذ الكبشَ فأضجَعه ثمَّ ذبَحه وقال: (بسمِ اللهِ اللَّهمَّ باسمِك مِن محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ ومِن أمَّةِ محمَّدٍ) ثمَّ ضحَّى به صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”.

و نصل الى هنا لنهاية مقالنا على موقع الجنينة الذي نكون وضحنا فيه هل يجوز ان اوكل احد يضحي عني ، ونكون وضحنا لكم أيضا هل الموكل للذبح يحلق ، و حكم من استطاع الأضحية ولم يضحي ، ونويت أضحي ولم استطع ، والأضحية.