مع اقتراب موسم الحج ،ومع توافد الحجاج الى بيت الله الحرام، لأداء مراسم الحج والطواف حول الكعبة المكرمة، حيث يعد جبل عرفة من اهم الأماكن التي تؤدى عندها اهم مناسك الحج ،الا وهو يوم عرفة، دعونا اليوم من خلال مقالنا ان نتعرف على جبل عرفة بالتفصيل، تابع معنا.

معلومات عن جبل عرفة بالتفصيل

جبل عرفة هو جبل يقع المملكة العربية السعودية، على الطريق بين الطائف ومكة، حيث يبعد الجبل عن مكة بما يقارب 22 كم، وعلى بعد 10 كم من منى. تقام عند جبل عرفة أَهم مناسك الحج، في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والتي تدعى وقفة عرفة، حيث وتعد الوقفة بجبل عرفة من أهم مناسك ومراسم الحج كما جاء في قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (الحَجُّ عَرَفَةُ).يصل طول جبل عرفة  إلى حوالي 300 م وفي منتصف القمة شاخص طوله 7 أمتار ليميزه عن بقية الجبال ، عرفات أو عرفة هو الاسم المشهور والمعروف بين جميع  أهل الدين والعلم،

من المتعارف ان بجبل عرفة أكمة صغيرة الحجم تشبه البرث وهي التي يتم الصعود اليها يوم الوقوف من قبل الحجاج عليها الحجاج، وقد نله رسول الله صلى الله عليه وسلم على الوقوف في قوله “وقفت ها هنا بعرفة وعرفة كلها موقف”.، كما حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم على أهمية هذا اليوم الفضيل الذي يعتبر من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى.

انظر أيضا :دعاء يوم عرفة 1444-2023 للصائمين مكتوب

سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم

  • قيل ان جبل عرفة سمِي بهذا الاسم؛ لأن الحجاج يتعارفون فيه،
  • وقيل أيضا لأن جبريل طاف بالنبي إبراهيم وكان يريه المشاهد ويقول له: «أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟»، فيرد النبي إبراهيم: «عَرَفْتُ، عَرَفْتُ»،
  • وقد قيل أيضاً أنه سمي بعرفة لأن سيدنا آدم وحواء -عندما هبوطهما من الجنة- التقيا فيه فعرفا بعضهما البعض،
  • وقيل أيضاً أنه سمي بذلك الاسم لأن الحجاج يعترفون بذنوبهم  واخطائهم عنده،

عرف جبل عرفة في كتاب الله عز وجل باسم عرفات، حيث قد ورد في النص القُرآني في سورة البقرة: ﴿لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ۝١٩٨﴾. صدق الله العظيم.

وَيُطلق على جبل عرفة بعض  الأسماء أخرى منها: جبل النابت، جَبل الرَحمة، جبل القرين، جبل إلال.

وفي نهاية مقالنا لليوم خلال موقعنا موقع الجنينة نكون قد ذكرنا معلومات عن جبل عرفة بالتفصيل وعن سبب تسمية جبل عرفة او عرفات بهذا الاسم ،وعن كافة التفاصيل الخاصة بجبل عرفة ،الجبل الفضيل الذي يعد جزء أساسي ومهم لتأدية مناسك الحج من قبل الحجاج من مختلف انحاء العالم ،آملين ان ينال مقالنا اعجابكم.