سنتعرف على ما هي الأشهر الحرم ، حيث تعتبر من الأشهر التي جعلها الله سبحانه و تعالى محرمة ، كما كتب الله الأمان على المشركين في هذه الأشهر.

تعريف الأشهر الحرم

حيث تسمى الأشهر الحرم بهذا الاسم لأنها الأشهر التي جعلها الله محرماً فيها القتال على المسلمين ، و الدليل على ذلك :

  • قول الله تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُم”
  • قال الله تعالى: “فَإِذَا انسَلَخَ الأَشهُرُ الحرُمُ فَاقتُلُوا المُشرِكينَ حَيثُ وَجَدتُموهُم وَ خُذوهُم وَ احصُروهُم وَاقعُدوا لَهُم كُلَّ مَرصَدٍ فَإِن تابوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَخَلّوا سَبيلَهُم إِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ “، و هذا دليل أيضاً على أن الله سبحانه و تعالى كتب الأمان و العهد على المشركين ، حيث حرمت الغزوات و المعارك في هذه الأشهر على المسلمين ، لذلك فهي محرمة.

منزلة الأشهر الحرم في الإسلام

حيث تعد الأشهر الحرم من الأشهر العظيمة عند الله سبحانه وتعالى ، كما جعل الله الذنوب و المعاصي في هذه الأشهر إثماً شديداً ، و أيضاً جعل الله سبحانه و تعالى الطاعات و العمل الصالح في هذه الأشهر ثواباً عظيماً ، لذلك يجب أن يستغل المسلم هذه الأشهر في العمل الصالح ، و أيضاً يقوم بتعظيم هذه الأشهر ، و يستغلها استغلالاً صحيحاً بالعبادة و التعظيم و التشريف.

شاهد أيضاً : ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

ما هي الأشهر الحرم؟

الأشهر التي جعلها الله سبحانه و تعالى محرم بها القتال ، هي:

  •  شهر محرم :

حيث يأتي شهر محرم في أول السنة الهجرية ، فذلك فهو يعد أول شهور السنة الهجرية ، كما قام الرسول صلى الله عليه وسلم بوصف هذا الشهر بأنه شهر الله المحرم ، و سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم ، لأنه يعتبر أول شهور السنة الهجرية ، و ذلك يشير أيضاً على تخصيص هذا الشهر ، كما يعد شهر محرم من الأشهر التي يمكن على المسلم الصيام فيها ، لأن الصيام في هذا الشهر له فضل كبير و عظيم بعد صيام شهر رمضان المبارك ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ” أَفْضَلُ الصِّيامِ ، بَعْدَ رَمَضانَ ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ ، و أَفْضَلُ الصَّلاةِ ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، صَلاةُ اللَّيْلِ” .

  •  شهر ذو القعدة :

يعتبر شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم أيضاً ، حيث يأتي بين الأشهر الهجرية في المرتبة الحادية عشر ، و سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم ، لأن العرب تقوم بقعد الأمور التي تؤذيها فيه ، و يأتي شهر ذو القعدة بعد شهر شوال ، و قبل شهر ذي الحجة.

  •  شهر ذو الحجة  :

حي يعد شهر ذو الحجة آخر شهر من شهور السنة الهجرية ، و سمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن تؤدي فيه فريضة الحج.

  •  شهر رجب

حي يعد شهر رجب سابع شهور السنة الهجرية ، في الجاهلية كانوا العرب يحتفلون عند مجيئ شهر رجب ، كما كانوا يقوموا بتقديم الذبائح لأصنامهم ، و هذه العادة كانت تسمى في الجاهلية بالترحيب ، أما عن الذبائح التي كانوا يقومون بذبحها كانت تسمى العتيرة ، و ذلك كانت نسبة لشهر رجب ، و عندما جاء الإسلام قام بتحريم تلك العادة ، لأنهم كانوا يقوموا بتقديم تلك الذبائح لغير الله سبحانه و تعالى.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم الأشهر الحرم هي ، و هي شهر رجب و شهر ذو القعدة و شهر محرم ، و أيضاً شهر ذو الحجة .