هل يؤثم من لا يصوم عاشوراء، يعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة لدى المسلمين حيث أنه يتم البحث عن هذا اليوم العظيم بجزاء من ترك صيام يوم عاشوراء، نحن هنا يسعدنا ويشرفنا في موقع الجنينة أن نتعرف على حكم وجزاء من ترك صيام عاشوراء نتمنى لكم قراءة ممتعة.

هل يؤثم من لا يصوم عاشوراء

لا يأثم من ترك صيام يوم عاشوراء، حيث أنها قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: “يستحب صيام عاشوراء، ويؤجر فاعلها، ومن تركه لا يعاقب ومن شرع صيام عاشوراء ثم أفطر متعمدا، لا شيء عليه” حيث انه قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ” الصائم المتطوع أمير نفسه”.

ما هو يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر الله المحرم على الصحيح، وهو ما ذهب اليه جمهور العلماء وهو ليس اليوم التاسع كما يقول البعض منهم حيث أن كلمة عاشوراء تدل على أن اليوم العشر وهو مقتضى الاشتقاق والتسمية، وان اليوم التاسع يسمى تاسوعاء.

فضل يوم عاشوراء وصيامه

يعتبر من فضل صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) : “صيام يوم عرفة أحتسب على اللّه أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على اللّه أن يكفر السنة التي قبله ” وهذا من فضل الله علينا أن صوم يوم واحد أعطانا كفارة عن ذنوب سنة كاملة، والله له فضل عظيم.

وكان نبينا محمد (صلى الله عيه وسلم) يتحرى أي أنه يصوم يوم عاشوراء، لأنه له مكانة عظيمة، وذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ” ما رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) يتحرى صيام يوم فضله على غيره الا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر أي شهر رمضان”.

الذنوب التي يتم يكفرها صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يكفر جميع الذنوب الصغائر لأن الكبائر تحتاج الى توبة خصوصية وقد قال النووي رحمة الله عليه: “صيام يوم عرفة” يكفر كافة الذنوب الصغائر وتقدير هذا اليوم يغفر ذنوبه كلها ما عدا الكبائر، وقال أيضا رحمه الله :”صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، واذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه، كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير فان وجد ما يكفره من الصغائر كفره، وان لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات ورفعت له به درجات، وان صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفف من الكبائر”.

وقد قال رحمه الله شيخ الإسلام ابن تيمية: “وتكفير الطهارة، والصلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصغائر فقط.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا في موقع الجنينة الذي تحدثنا وناقشنا فيه عن هل يؤثم من لا يصوم عاشوراء نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم ورضاكم.