أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن ما معنى تعالى جدك، إنه جزء من النداء الافتتاحي الذي ذكره رسول الله ، حيث إن عبارة “تعالى جدك” تتكرر خمس مرات على الأقل يوميًا من قبل جميع المسلمين رجالاً ونساءً، كثيرون لا يفهمون ماذا يعني ذلك، وبهذا المقال سنتعرف ماذا تعني هذه الكلمة التي نستخدمها كل يوم في صلاتنا، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

ما معنى تعالى جدك

المعنى: قدِّر كبريائك وعظمتك كما قال الله تعالى في سورة الجن عن الجن قالوا: ” وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا “، ما نعنيه: “وتعالى جدك” بافتتاح الجيم: أي أنك مقدسة ومُعززة في طولك ورقيتك وعظمتك وشغفك، المعنى يدور حول هذه المرادفات، وللفظ (الجد) (بفتح الجيم) معاني أخرى مثل القاموس اللغوي ، الجد: والد الأب ، الجد: التغذية ، الحظ ، الثروة ، هذه أشهر معانيها. وقد ورد في القرآن (جد)  قال الله تعالى: “وَأَنَّه تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولَاَ وَلَداً” سورة (الجنّ)، آية (3)، أي عظمة الله جل جلاله، وفي الحديث: “تبارك اسمُك وتعالى جَدُّك” بمعنى كبر شأنك ومنزلتك، وفي الدعاء: “ولا ينفع ذا الجَدّ منك الجَدّ”، أي أن المال لا ينفع الغني ، لكن العمل في طاعة الله ينفعه، كلمة ” جد ” هي جزء من مثلث اللغة، لأنه يتم نطقه بمعنى الافتتاح أو الكسر أو الانضمام لحرف الجيم ، وله معاني مختلفة وفقًا لذلك. ” تعالى جد “: ترفع المكانة.

دعاء تعالى جدك

والدعاء الذي ورد فيه قول “تعالى جدك” هو دعاء الاستفتاح ، وقد ورد الدعاء في السنة النبوية الشريفة، حيثُ روي عن أبي سعيد الخُدْرِي -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا قام من الليل كَبَّر، ثم يقول: “سُبْحَانك اللَّهم وبحَمْدِك وتبارك اسْمُك، وتعالى جَدُّك، ولا إله غَيْرك”، ثم يقول: “لا إله إلا الله” ثلاثا، ثم يقول: “الله أكبر كبيرا” ثلاثا، “أعُوذُ بالله السَّميع العليم من الشَّيطان الرَّجيم من هَمْزِه، ونَفْخِه، ونَفْثِه”، ثم يقرأ”.

ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح إسلام ويب

عندما ظهر في موقع الإسلام سؤال عن معنى عبارة “تعالى جدك” كان الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسل الله وعائلاتهم وأصحابهم، الجد: في اللغة معانٍ متعددة ، وفي الحديث السابق يقصد بالعظمة والكرامة، قال صاحب لسان العرب: تبارك اسمك وتعالى جدك، أي سوف يحظى جلالتك وعظمتك بالإعجاب، والله وحده يعلم.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع هذا الذي ذكرنا فيه عن ما معنى تعالى جدك، كما سردنا لكم عن دعاء تعالى جدك، كما تكلمنا عن ما معنى تعالى جدك في دعاء الاستفتاح إسلام ويب.