بسبب الازمة العالمية بسبب حرب روسيا وأوكرانيا التي سببت ارتفاع في أسعار القمح والخبز في العالم خرجت علينا فكرة اقترحها أستاذ في وزارة الزراعة تفيد باستخدام البطاطا في صناعة الخبز بدل القمح مما يوفر المبالغ الطائلة التي تصرفها الحكومة المصرية على الغذاء موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوانه طريقة إنتاج خبر البطاطا بدلال من خبز القمح في مصر.

مميزات للمزارعين

ولقد شرح أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عبد المنعم الجندي: “للحصول على الخبز المصنوع من البطاطا كان لابد العمل على صناعة نوع جديد يستهلك على كمية قليلة من السكر”.

ويضيف أستاذ تربية الخضر الذي قام برحلة دراسة أبحاث في عام 2002 واستطاع الحصول على تراكيب وراثية جديدة: “البطاطا التي سوف تستخدم في صناعة الخبز تم زيادة نسبة المادة الجافة فيها نحو 26 بالمئة بعد أن كانت 11 بالمئة في الأصناف المصرية التي يتم زراعتها والمتوفرة في الأسواق”.

وتكلم الجندي عن الفوائد التي سوف يكسبها المزارعين لنوع البطاطا الجديد، أكد الجندي : “الإنتاجية الكبيرة للفدان التي يتم زراعته بهذا النوع من البطاطا والتي تصل إلى 20 طنا للفدان الواحد وهو ما يعادل 10 أفدنة مخصصة من إنتاج القمح”.

وقد قال صاحب مشروع إنتاج هجين البطاطا الصالح لصناعة الخبز: “تم تنفيذ الفكرة خلال شهر رمضان الماضي في محافظة الوادي الجديد، وتم إضافة 15 طن دقيق من البطاطا مع 2 طن دقيق وخبزهم ولم يكن هناك أي فرق بين الاثنين”.

طريقة إنتاج خبر البطاطا

وشرح وزير التموين والتجارة الداخلية في الحكومة المصرية عن طريقة صناعة الخبز المدعم بالبطاطا والدقيق، “يتم سلق البطاطا وخلطها مباشرة مع دقيق القمح، وتوفير كمية من مياه العجن لوجودها في البطاطا المسلوقة، حيث يتم بعد حصاد البطاطا غسلها جيدا وسلقها وتعبئتها في عبوات مختلفة تنقل إلى الأفران مباشرة أو مجمده بالعبوات الخاصة بها” واكمل شارحا ان بعد هذه العملية يتم العجن والخبز حسب الطرق الاعتيادية المتداولة ليخرج رغيف خبز ذو جودة عالية ومستساغ طعما  ويعتبر منتج محلي مصري تستطيع الحكومة توفيره طول العام، كما أنه يمكن عمل كل ذلك آليا وعمل كميات كبيره جدا وانتاجها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان.

أهمية إنتاج خبر البطاطا 

ولقد أشاد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية عطية حماد بالفكرة قائلا إن “تلك الفكرة رائعة للغاية لأن لها فوائد اقتصادية هامة، من بينها تقليل تكلفة سعر رغيف الخبز المصنوع من القمح، في ظل الغلائات الكبيرة في أسعار القمح التي يعاني منها العالم أجمع” وتابع حماد حديثه مع احدى الصحف ان “الفكرة لاقت موافقة مجموعة كبيرة من الجمهور وهو ما وصل إلينا في الشعبة، بعد أن تم استخدام البطاطا في إنتاج الخبز في محافظة الوادي الجديد”.

مذاق لن يتغير

قال رئيس شعبة المخابز عطية حماد ان “وزارة التموين المصرية ستكون هي المراقبة للنسب التي سيتم اضافتها في رغيف خبز البطاطا، وأتمن الشعب المصري الذين يخشون ان يختلف مذاق الخبز، أن النوع الذي سيتم وضعه تم العمل عليه لمدة سنوات للوصول إليه ليكون مناسبا” وأردف: “أي زيادات تستخدمها الدولة ليست مضرة ومناسبة للاستهلاك الآدمي، فتكلفة رغيف الخبز وصلت إلى 80 قرشا ويتم بيعه بعد الدعم بـ5 قروش، وهو ما يحمّل الدولة فوق طاقتها”.

الى هنا انتهى مقالنا الذي كان بعنوان طريقة إنتاج خبر البطاطا بدلال من خبز القمح في مصر ولقد بينا فيه الفكرة التي تقول باستخدام البطاطا مكان القمح في صناعة الخبز نسأل الله لكم التوفيق .