انتشر هاشتاق النجم الشهير ميسي لبس البشت في مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بعدما ظهر الشهير والمميز الارجنتيني و أفضل نجم كروي في منافسات كاس العالم 2023 في قطر مرتديًا زي البشت بعد اوامر من امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني وتساءل مجموعة كبيرة من الرواد عن اسم الزي الذي منحه أمير قطر للاعب الشهير ليونيل ميسي خلال التتويج بأقوى واكبر بطولة دولية وهي منافسة كأس العالم لكرة القدم الدولية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما هو البشت ؟ صور ميسي لبس البشت تشعل تويتر.

ميسي لبست البشت

وأثناء ظهور لاعبي الفريق الوطني الأرجنتين إلى الخشبة وانتظار نجم الفريق الوطني ليونيل ميسي لاستلام الجائزة من أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الاتحاد الكرة القدم العالمي لكرة القدم (الفيفا) وجياني إنفانتينو.

وعندما وصل النجم الكروي ليونيل ميسي إلى الشيخ تميم ورئيس اتحاد الكرة القدم قام الأمير بوضع الزي القطري الأصيل على كتف ليونيل ميسي طالبا من النجم الرياضي ميسي أن يرتديه قبل اخذ كأس العالم، وعلى العاجل ارتدى ميسي الزي القطري.

واحتفل النجم الشهير ليونيل ميسي مع اصدقائه في الفريق الوطني الارجنتين بزي القطريين وهو ما يطلق عليه عندهم باسم (البشت).

وتصدر هاشتاق ميسي لبس العباءة مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما في بلاد قطر وخاصة الدول العربية إذ علق مجموعة كبيرة من الرواد على اللباس معبرين عن عزهم بدولة قطر التي نظمت منافسات كأس العالم 2023 بشكل فريد من نوعه ومميز أضفت فيه الشكل الخليجي الأصيل.

ما هو البشت ؟ صور ميسي لبس البشت تشعل تويتر

يعرف العباءة في بعض اللهجات الداخلية العربية باسم مِشلح وكذلك عباءة؛ هو عباءة ذكورية، يلبسها العرب بشكل كامل منذ آلاف الاعوام، وبحسب الرسمات الفنية النصرانية واليهودية القديمة، فقد كان في أيام الرسول عيسى يلبسه أهلُ دمشق، وخاصةً ساكني الأراضي العاملة.

قد يكون اعتق سجل عام ذكر فيها البشت أو البشوت العربية هي التي أتت في تسجيل تواريخ المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذي سكن في القرن السادس قبل الموعد في وصفه للبس الجيوش العرب.

حيث قال هيرودوت «المقاتلين العرب يلبسون عباءة بعيدة يربطونها بحزام وأقواسهم الكبيرة على أذرعهم اليسرى ويتم وضعها بشكل معاكس»

حسب الدارسين، فإن الأصل اللغوي لكلمة بِشتُ، يرجع إلى الأكدية لغة أهل بغداد في أرض بابِل، وهي لهجة مرتفعة من لهجات اللهجة العربية السامية الأم.

وهي بمفهوم المهابة وكذلك القوة والسياق الموعد والعادي يؤكد هذا المفهوم، حيث كان يلبسه الأمراء والسلطات والنبلاء والكبار على مر التواقيت والعصور، حتى عد رمزًا للرفعة والسيادة في المجتمع.

أنواع البشوت

تصنف البشوت الرجالية بحسب النوع أو الوشي الذي عليها إلى قسمين:

  • البشت العراقي وهو الوشي الاحمر واللقب نسبة الشيخ علي بن جابر امير المخضرة وهو أول من عملت له هذه العباءات المنقوشة المذهبة فنسبت اليه “چاسبي” وهو جد له يرجع اليه.
  • العباءة الثالثة هي «التحرير» معدل إلى الحرير وخيوطه التي يوافق لونها لون البشت؛ وهذا النوع المنتشر في بغداد لا سيما جنوبا وفي منطقة المحمرة وفي بعض اقطار الجزيرة العربية كذلك.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هو البشت ؟ صور ميسي لبس البشت تشعل تويتر ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.