هل يجوز شرب الماء بعد الاذانف، فرض الله الصيام في شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر، حيث تمتد ساعات الصيام للمسلمون من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، حيث يتم الإمساك عن الطعام والشراب من آذان الفجر الثاني إلى آذان المغرب، قال الله سبحانه وتعالى: ” وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر”. سنجيب في هذا المقال عن هل يجوز شرب الماء بعد الاذان.

هل يجوز شرب الماء بعد الأذان الأول ؟

يتم رفع الأذان الأول للفجر من قبل المؤذن وذلك ليتم تنبيه الناس، بأن وقت العبادة قد حان، كما ويعد الأذان الأول تنبيه يدل على قرب وقت أذان الفجر الثاني؛ لكي يتجهر المسلم لوقت الصلاة. يتم تناول وجبة السحور في شهر رمضا المبارك في الفترة ما بين آذان الفجر الآول، وآذان الفجر الثاني، حيث لايتم الإمساك بعد آذان الفجر الآول، فإذا قام المسلم بتناول الطعام والشراب بعد آذان الفجر الأول، وقبل آذان الفجر الثاني فإن صيامه صحيح، تبعاً لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ” لا يمنعن أحدكم، أو أحد منكم، أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن أو ينادي بليل، ليرجع قائمكم وينبه نائمكم”.

هل يجوز شرب الماء بعد الآذان الثاني؟ 

يتم الإمساك والامتناع عن تناول الطعام والشراب من وقت آذان الفجر الثاني إلى وقت آذان المغرب، أي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، لذلك فإن تناول الشراب والطعام بقصد  بعد آذان الفجر الثاني يبطل الصيام. 

ما هو الفجر الكاذب والفجر الصادق؟

الفجر فجران؛ الفجر الأول ويسمى الفجر الكاذب، حيث أن الضوء التابع له يكن منتشر في الكون بأكمله  مثل العامود الذي يضيئ ثم بعد ذلك تأتي العتمة.

والفجر الثاني  ويسمى الفجر الصادق، حيث  ينتشر هذا الفجر في السماء،  نوره يبدأ بالازدياد ثم يملأ كافة السماء، وفي الفجر الثاني يمسك الصائمون عن الشراب والطعام ، و هو الوقت الصحيح لأداء فريضة صلاة الفجر. 

ما حكم من شرب الماء بعد الفجر ناسيًا؟

من يشرب الماء بعد أذان الفجر الثاني  ناسيًا  من غير قصد فإن فصيامه صحيح ولا ليس عليه قضاء ، وذلك استناداً لقول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: “من نسِيَ وهو صائمٌ، فأكل أو شرب، فلْيُتِمَّ صومَه، فإنما أطعمه اللهُ و سقاه”، حيث تفرد المذهب المالكي برأي مغاير إذ  ذهبوا إلى  أن من أكل أو شرب من دون قصد فإن صيامه باطل، و الرأي والرَّاجح هو رأي جمهور أهل العلم بعدم بطلان الصيام. 

إلى هنا نكون قد وصلنل الى نهاية  هذا المقال، بعنوان هل يجوز شرب الماء بعد الاذان، حيث تم الإجابة عن هذا السؤال من خلال المقال، كما وقمنا بذكر رأي أهل العلم في ذلك.