هل يجوز ذبح الأضحية ثاني يوم ، نحن على أعتاب عيد الأضحى المبارك و هو في العاشر من ذي الحجة ، يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في اليوم الأول ، و يتساءل الكثير من المسلمين هل يجوز ذبح الأضحية ثاني يوم ، و هذا ما سنجيب عليه من خلال موقع الجنينة .

هل يجوز ذبح الأضحية ثاني يوم

أيام قليلة و تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ، حيث يحتفل جميع المسلمين في كافة أرجاء العالم فعيد الأضحى المبارك ، كما و يتم ذبح الأضحية و هي سنة عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، و يتساءل عدد كبير من المسلمين عن إمكانية الذبح في اليوم الثاني من عيد الأضحى .

و الجواب هو : ” حيث يجوز ذبح الأضحية في أيام التشريق الثلاثة ، و ذلك عند جمهور الفقهاء من بعد صلاة العيد مباشرة ، و حتى مغيب شمس ثاني أيام التشريق ، أما الشافعية ينتهي عنده حتى مغيب شمس ثالث أيام التشريق ، و ذلك لان عندهم أيام التشريق أربعة أيام.

كما أن أفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول و هو يوم الأضحى بعد فراغ الناس من الصلاة ، كما و يدخل وقت ذبح الأضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة و ذلك بعد دخول وقت صلاة الضحى ، و  بعد مدة من الوقت يسع صلاة ركعتين و خطبتين خفيفتين.

شروط وأحكام الأضحية في عيد الأضحى 2020

و يجب أن يكون في الأضحية عدة شروط و أحكام ، و هذه الشروط هي على النحو التالي :

  • يجب أن تكون الأضحية من الأنعام .
  • يجب أن تكون الأضحية بالغة للسن ، و خالية من العيوب فلا عرجاء أو مصابة.
  • و أيضاً يفضل أن يظهر المضحي أضحيته قبل يوم النحر حتى يراها الناس.
  • كما أن يهدي المضحي أقاربه الثلث من الأضحية و تصدق على الفقراء والمحتاجين بالثلث أيضاً.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز ذبح الأضحية ثاني يوم ، أيام قليلة و تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك ، حيث يحتفل جميع المسلمين في كافة أرجاء العالم فعيد الأضحى المبارك ، كما و يتم ذبح الأضحية و هي سنة عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، و يتساءل عدد كبير من المسلمين عن إمكانية الذبح في اليوم الثاني من عيد الأضحى .