ما هي أفضل الأعمال في يوم الجمعة ، في الساعات القليلة الماضية ، كان هناك الكثير من عمليات البحث عن فضائل يوم الجمعة وأفضل الأعمال في يوم الجمعة ،  من خلال موقع الجنينة سنتعرف على أفضل الأعمال المستحبة يوم الجمعة.

فضائل يوم الجمعة

وحول فضائل يوم الجمعة ، جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي ، صلى الله عليه وسلم، قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ، رواه مسلم”.

كما أشاد  النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن فضائل يوم الجمعة،: “إنّ للجمعة حقًّا فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها” ، وقال النّبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: “إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار”.

أفضل الأوقات في يوم الجمعة

حدد الله تعالى يوم الجمعة وقتًا تقبل فيه الدعاء ، ولا يوجد سوى ساعات قليلة لا يوافق خلالها المسلم على قائم يصلي حتى يستجيب الله صلاته ،  يستحب الإِكثار من ذكر اللّه تعالى بعد صلاة الجمعة ، قال اللّه تعالى:‏ {فإذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّه كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}.

أفضل الأعمال يوم الجمعة

تعرف على الإجراءات المثالية التي يجب اتخاذها يوم الجمعة من خلال النقاط التالية ، وهي:
  • قراءة سورة الكهف في ليلته أو في نهاره ، ومن قرأها أنار الله له ما بين الجمعتين.
  • قراءة سورة المنافقين أو الجمعة ، أو الأعلى ، والغاشية ، أو ما تيسّر منهما أثناء الصلاة كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • قراءة كل من سورة الدخان ، ويس في الليل ، فمن فعل ذلك غفر الله له ذنبه.
  • الإكثار من الصلاة على النبي -عليه أفضل الصلاةو السلام-.
  • التبكير في الخروج إلى صلاة الجمعة ، فكلّما بكّر المسلم في الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة بقصد أداء الصلاة ، تضاعف أجره.
  • قراءة سورة الكافرون ، وسورة الإخلاص في صلاة المغرب.
  • الاغتسال ، وتقليم الأظافر ، والتطيب ، ولبس أفضل الثياب.
  • الإكثار من الدعاء ، سواء بالأدعية المأثورة من القرآن والسنة ، أو بأي دعاء آخر مع الإكثار من الحمد ، والتهليل ، والتسبيح والابتهال ، وإجلال الله عزّ وجل ، والصلاة على نبيه الكريم.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما هي أفضل الأعمال في يوم الجمعة ،  وقد وضحنا ايضا فضائل يوم الجمعة ، وبينا أفضل الأوقات في يوم الجمعة.