هل صام النبي صلى الله عليه وسلم أيام العشر من ذي الحجة،، ابن عثيمين، الله عز وجل خصص للصوم صفات كثيرة، وللصوم فضائل عديدة تختلف عن فضائل العبادات الأخرى. بالطاعة ، ومن خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف على فضائل الصيام للعشر الأوائل من ذي الحجة، وهل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين.

هل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين

أيام العشر الأوائل من ذي الحجة تعتبر من الأيام الفاضلة فالله عز وجل قد اقسم بها في كتابه العظيم القرآن الكريم قوله (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وعلى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ على ما كانوا يؤمنون به من الماشية فكلهم وأطعم الفقراء البائسين). حيث يعد العمل في العشر الأوائل من ذي الحجة بمنزلة عالية وعظيمة واجر وثواب عظيمين عند الله عز وجل ممن يصومونه من المسلمين.

مما قاله الشيخ -ابن عثيمين حول صيام النبي للعشر الأوائل من ذي الحجة.

  • القول الأول : ثبت أن نبي الله صلى الله عليه وسلم لم يصم  العشر الأوائل من ذي الحجة، لأنه كان يعمل على الأمور أكثر أهمية وفائدة .
  • القول الثاني : ان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب الله أكثر من هذه العشر”.  وقد نقل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه لم يترك العشر الأوائل في الصوم.

أما بخصوص بيض الصيام فظهر انهمن غير الممكن صيامه في شهر (ذي الحجة) في اليوم الثالث عشر، لأنه هو يوم التشريق ونهي صيام فيه.

انظر أيضا :ما هي ارخص دولة بالأضاحي العيد

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة

أيام عشرة الأوائل من شهر ذو الحجة تبدأ من أول يوم شهر ذي الحجة ، وتنتهي في يوم عيد الأضحى المبارك. نبي الله صلى الله عليه وسلم. – قال: لا توجد أيام يكون فيها الله محبوبًا للأعمال الصالحة أكثر من هذه الأيام العشرة، والسؤال لماذا لصيام  العشر الأوائل من ذي الحجة كل هذا الفضل العظيم؟ قال احد علماء وفقهاء الدين: لأنها الأيام هذه متصلة بالحج، وفي نهاية الأيام يوم عرفة الفضيل، حيث فضل يوم عرفة فضل عظيم، يوم العيد له فضل كبير أيضا، فهو من أعظم الحرمات عند الله؛ لأن يوجد فيه الحج الأكبر.

وفي نهاية وختام مقالنا لليوم بعنوان هل صام النبي العشر من ذي الحجة ابن عثيمين عبر موقعنا موقع الجنينة ذكرنا ووضحنا لكم فضل يوم عرفة العظيم وهل صام النبي صلى الله عليه وسلم العشر من ذي الحجة ابن عثيمين كما ذكرنا متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة ومعاد انتهائها.