هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت و فضل قراءة القرآن و آدابه ، القرآن الكريم هو كتاب الله الذي أنزله على سيدنا محمد ، و أيضاً هو معجزة عجز أمامه كل البشر فلم يستطع أحد أن يأتي بمثله فتلاوة القرآن طريق الوصول إلى الرحمن فإذا أشرق في القلب نوره خلا من الهموم والأحزان، وقد قال تعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” فلقد تعهد الله سبحانه وتعالى على حفظ كتابه في كل العصور وأمرنا بقراءة القرآن وتدبر معانيه والكثير منا الآن يقرأ القرآن دون صوت ولكن هل تعتبر هذه القراءة صحيحة أم لا؟ وهل نؤجر عليها عند قراءتنا بهذه الطريقة؟

هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت 

حيث أنه يجوز قراءة القرآن بدون صوت ، و لكن يجب تحريك الشفتين فالأفضل له أن يحرك شفتيه و لا يشترط له أن يعلو صوته خلال قراءة القرآن فيكفي فقط أن يسمع صوته فيحصل على أجر قراءة القرآن ، بينما النظر فقط خلال التقليب في المصحف ، و القراءة القلبية و الصامتة لا تعتبر من القراءة بينما من التفكر و التمعن في القرآن الكريم ، كما و يحصل القارئ على أجر لمسه للقرآن ، و على الرغم من أنه لا يشترط قراءة القرآن بصوت مرتفع أو منخفض يحصل القارئ عند قراءة القرآن بصوت مرتفع أجراً أكبر من القراءة بصوت منخفض.

آداب قراءة القرآن الكريم

  • الاستعاذة من الشيطان الرجيم: يجب علينا أن نفعل كما أمرنا الله سبحانه و تعالى ، قبل قراءة القرآن فنستعيذ بالله من الشيطان حتى نتدبر في آيات الله.
  • الطهارة: فيجب علينا أن نتوضأ ونكون على طهارة قبل لمس المصحف و القراءة منه ، و لكن يجوز قراءة القرآن غيباً في أي ظرف من الظروف فقد كان النبي “صل الله عليه و سلم” يقرأ القرآن في كل الأوقات.
  • تدبر الآيات: فيجب قراءة القرآن ببطء شديد حتى نتدبر معاني آيات الله ، و أيضاً نخشع لعظمة الله و قدرته و أن نقرأ بتركيز شديد ، و تجويد و عناية قدر الإمكان.
  • استقبال القبلة: يجب أن نتجه إلى القبلة قبل البدء في القراءة ، و ألا نتكئ و أن نجلس جلسة مستوية لا تكبر فيها ولا غرور و أن يخشع خلال القراءة.
  • تطهير الفم: يجب على كل مسلم أن يطهر فمه بالسواك أو فرشاة الأسنان فهذا من المستحبات لإزالة أي روائح كريهة مثل التدخين.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم حكم قراءة القران بدون صوت ، حيث أنه يجوز قراءة القرآن بدون صوت و لكم يجب عليك أن تحرك شفتيك ، كما ذكرنا لكم أيضاً آداب قراءة القرآن الكريم.