ما حكم من افطر ناسيا في رمضان؟ فيكثر في شهر رمضان الكريم المبارك النسيان والقيام بتناول الطعام والشراب عن طريق الخطا وسهوًا للصائم، فعدد من الافراد و الأشخاص قد ينسى أنه في صائم فيقوم بتناول العديد من الطعام والشراب، ثم بعد ذلك يقوم بتذكر أنه صائم، فما هو حكم من أفطر ناسيًا، لذلك في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بذكر وتوضيح ما هو حكم من افطر ناسيا في شهر رمضان الكريم المبارك ، فتابعوا معنا ما يلي لتتعروفوا عليه .

ما حكم من افطر ناسيا في رمضان

ما حكم من افطر ناسيا في شهر رمضان والاجابة على هذا السؤال هي ان من نسي وهو صائم فأفطر فصومه صحيح، وعليه أن يكمل صومه ولا كفارة عليه ولا قضاء ، والعلماء قد استدلوا على هذا الحكم بالكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة ومنها حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ)، وحديث ابو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أفطَر في شهرِ رمضانَ ناسيًا فلا قضاءَ عليه ولا كفَّارةَ)، والأحاديث هذه تشمل صوم التطوع وصوم الواجب فلهذين النوعين من الصيام نفس الحكم في حال النسيان والقيام بتناول الطعام والشراب خلال فترة الصيام.

حكم من أفطر متعمّدًا في نهار رمضان

الإفطار المتعمد في نهار رمضان هو من الخطايا وكبائر الذنوب، وإن كان سبب الفطر هو الجماع توجبت عليه اخراج الكفارة على قيامها بإجماع العلماء، وأما إن كان قد أفطر بالشراب أو تناول الطعام ، فلاهل العمل في وجوب الكفارة على فاعله قولان وهما:
القول الأول
من قام بالافطار عمدًا في رمضان توجبت عليه الكفارة، وبه قال المالكية والحنفية لا انتهاك لحرمة الصوم من غير تواجد سبب مبيح للفطر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلاً قام بالافطار في سهر رمضان أن يصوم شهرين أو يعتق رقبة، أو يقوم باطعام ستين مسكينًا.
القول الثاني
من أفطر في رمضان متعمدًا لا يتوجب عليه كفارة، ولكن يتوجب عليه القيام بقضاء ذلك اليوم الذي افطره، مع التوبة من الذنب إلى الله عز وجل ، ولا يحوز قياس الشرب والأكل في شهر رمضان على مسألة الجماع، لأن الحاجة إلى الزجر عنه أمسّ، والحكمة في التعدي به آكد، وهذا هو الرائج .
وأما من أفطر ناسيًا وكان جاهلاً بحكم وجوب الإمساك، فظن أنه لما أفطر لم يعد مطالبًا بالصيام، فأكل متعمدًا فقد أساء، لأنه كان الأولى به سؤال أهل العلم قبل أن يُقدم علة الأكل والشرب، وفي هذه الحالة ليس عليه سوى القضاء.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر إجابة سؤال ما حكم من افطر ناسيا في شهر رمضان والاجابة على هذا السؤال هي ان من نسي وهو صائم فأفطر فصومه صحيح، وعليه أن يكمل صومه ولا كفارة عليه ولا قضاء ، ثم قمنا بذكر حكم من أفطر متعمّدًا في نهار رمضان.