الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد ، شهر رمضان من أعظم شهور العام التي تزورنا في السنة مرة، لكي تمسح عن قلوبنا تعب الأيام والشهور الماضية، وتزيل عن قلوبنا الهموم وتمسح عن أرواحنا الغموم، فما أجمل هذا الشهر الذي تنبعث السعادة في قلوبنا وأرواحنا بمجيئه الجميل والعظيم.

الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد:

فمع ظهور هلال الشهر الكريم يعلن عن بداية أجمل ثلاثين يوم في العام، ويعلن عن قدوم شهر الخير والطاعات، شهر الصوم والصلوات، شهر رمضان المبارك، وعند رؤية الهلال في آخر الشهر الفضيل، يعلن عن رحيله وقدوم عيد الفطر المبارك.

كيف يتكون الهلال:

عندما يقع القمر علي نفس خط الشمس والأرض، فتكون رؤية الهلال غير واضحة، ويبدأ القمر بعدها بالدوران والحركة حول الأرض، ويكون دوران القمر في مدار ثابت ويبعد عن الخط المستقيم، للأرض والشمس كلاهما فيزداد حجم هلال القمر، وبهذا يمكن أن يري بعد غروب الشمس، وهذه العملية تتم بشكل يومي ويختلف طور القمر بحسب أياما لشهر، ففي بعض الأحيان يكون بدر وبعض الأحيان الآخر يكون هلال، وأحياناً أخري يكون ربيع.

ما الفرق بين هلال رمضان وهلال العيد:

هلال شهر رمضان المبارك:

يكون أحد أطوار القمر التي تظهر في أولي ليالي شهر رمضان المبارك، ويكون عند المسلمين موعد الدخول في الشهر الفضيل، ويتم رؤية الهلال في آخر ليلة من شعبان، في التاسع والعشرين من شهر شعبان، ويكون بعد نهاية غروب الشمس، وإذا تمت رؤية الهلال في أول ليلة فإن ذلك يعني بأنها أولي ليالي شهر رمضان المبارك، ومن هنا يتوجب علي المسلمين الصيام الشهر المبارك.

هلال العيد:

يري هلال العيد في أول أيام شهر شوال، والذي يكون احتفالاً للمسلمين بالعيد الفطر المبارك، بعد رحيل شهر رمضان المبارك وصوم ثلاثين يوم، إذ يتم تحري هلال شوال من الجهة الغربية من السماء، ويكون ذلك في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الحالي وتقعد تلك الليلة ما بين التاسعة والعشرين والثلاثين من شهر رمضان.

ما الشروط العلمية لرؤية الهلال:

  • مرحلة المحاق التام:

وفي هذه المرحلة يكون القمر في أقصي السواد، وبعدها تتم عملية غروب الشمس، ويعني ذلك بأن الهلال سيظهر بعد إتمام عملية المحاق التام.

  • غروب القمر بعد غروب الشمس:

وهنا أن يغرب القمر قبل أن تغرب الشمس يعني أنه لا يوجد هلال، فلا يتم البحث عنه في الأفق عند غروب الشمس، وفي حالة ما تم عكس ذلك فذلك يعني انعدام رؤية الهلال.

الوقت المحدد لرؤية هلال شهر رمضان:

يتم رؤية هلال شهر رمضان المبارك في الليلة الثلاثين من شهر شعبان، وهو الشهر الذي يسبق حضور شهر رمضان المبارك، ويعني أن رؤية الهلال تعلن قدوم شهر جديد، فقد يكون الشهر تسع وعشرون يوم أو ثلاثين يوم وذلك بحسب التأكد من رؤية الهلال، كما يكون بحسب ما يكون فيه رؤية هلال العيد من شهر شوال وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان المبارك، والذي يكون أول يوم فيه هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبذلك نصل لختام مقالنا لهذا اليوم، ونتمنى أن نكون قد بينا الفرق ما بين هلال عيد الفطر المبارك وهلال شهر رمضان المبارك، وكل عام وأنتم بألف خير ورمضانكم مبارك، وبلغكم الله هلال عيد الفطر المبارك بكل خير وسلامة.