هل يجوز الصوم بدون سحور في رمضان،  وهو من أشهر الشهور في الدين الإسلامي، والصوم هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي يجب على كل مسلم بالغ عاقل، مع اقتراب شهر رمضان، تزايدت التساؤلات بشأن أهم حدث قد يقع خلال هذا الشهر الكريم، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على هل يجوز الصوم بدون سحور في رمضان.

فضل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، بعد شهر شعبان، وله مكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين، وذلك بسبب فريضة الصيام على المسلمين طيلة شهر رمضان، وكذلك لما فيه من خير وبركة في أيامه ولياليه، تتحدث العديد من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة عن فضائل شهر رمضان الكريم، وهو شهر الطاعة والمغفرة والعتق من النيران، والصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس كل يوم.

هل يجوز الصوم بدون سحور في رمضان

نعم، يجوز للمسلمين أن يصوموا بدون سحور، ولكن ترك السحور بشكل دائم للصائم مكروه، لأن ذلك مخالف لما جاء في أحاديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، توجد آيات عديدة في القرآن الكريم تناقش فضل الصيام للمسلمين، حيث روي عن الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “تَسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً.”.

مشروعية السحور

تعددت الأدلة الشرعية في السنة النبوية على مشروعية السحور، منها:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “تَسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً”.
  • ما رُوي عن أنس بن مالك حيث قال: “أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وزَيْدَ بنَ ثَابِتٍ: تَسَحَّرَا فَلَمَّا فَرَغَا مِن سَحُورِهِمَا، قَامَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى الصَّلَاةِ، فَصَلَّى، قُلْنَا لأنَسٍ: كَمْ كانَ بيْنَ فَرَاغِهِما مِن سَحُورِهِما ودُخُولِهِما في الصَّلَاةِ؟ قالَ: قَدْرُ ما يَقْرَأُ الرَّجُلُ خَمْسِينَ آيَةً”.

أحكام السحور

بعد الإجابة على الاستفسار هل يجوز الصيام بدون السحور؟ سيتم شرح بعض أحكام السحور في هذه الفقرة على النحو التالي:

  • تأخير السحور:يسن أن يؤجل المسلم طعامه سحوره، كما يدل على ذلك عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ما يحصل به السحور: يتكون السحور قبل الفجر من كمية كبيرة من الطعام وكمية قليلة من الماء، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “السَّحورُ أكْلُه بَرَكةٌ، فلا تَدَعوه، ولو أنْ يَجرَعَ أحَدُكم جُرْعةً من ماءٍ؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائكتَه يُصلُّونَ على المُتَسحِّرينَ”.
  • وقت السحور:وقت السحور من منتصف الليل إلى قبيل طلوع الفجر، والأفضل تأخيره كما سبق.

نصل ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم هل يجوز الصوم بدون سحور في رمضان، كما و نكون وضحنا لكم فضل شهر رمضان المبارك، ومشروعية السحور، كما وضحنا أحكام السحور.