فرض الله تعالى فريضة الحج وجعلها الركن الخامس من اركان الإسلام ولقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بالحج فور سماع امر ربه ولم يتأخر عنه ابدا ولقد حج النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة هذا باتفاق العلماء موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان عدد مرات حج النبي صلى الله عليه وسلم؟.

عدد مرات حج النبي صلى الله عليه وسلم؟

اتفق العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حج مرة واحدة فقط ، و كانت حجته الوحيدة في السنة العاشرة للهجرة، و اختلف العلماء في حجه قبل الهجرة، فقد روى الترمذي عن جابر بن عبد الله أنه حج ثلاث مرات، منها حجتين قبل الهجرة، وحجة واحدة بعد الهجرة، إلا أنّ الترمذي حكم على هذا الحديث بأن هذا الحديث غريب من رواية سفيان وقد روى ابن كثير أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يحج في المدينة إلا حجة واحدة وأنه اعتمر قبلها ثلاث عمر، وفي رواية البخاري (اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلُّهُنَّ فِي ذِي الْقَعْدَةِ، إِلَّا الَّتِي فِي حَجَّتِهِ).

الدليل على أن النبي عليه السلام حج حجة واحدة

لقد قام النبي عليه الصلاة والسلام إلى الحج دون تردد بعد أن امره الله تعالى، ولقد فرض الله تعالى الحج في السنة التاسعة أو العاشرة للهجرة والدليل قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، فقد كانت الآيات تشير الى إتمام العمرة والحج بعد الشروع فيها وليس وجوب الابتداء، كما أن بداية سورة آل عمران نزلت في العام  التي سميت بعام الوفود في السنة التاسعة للهجرة، وهو العام الذي فرضت فيه أيضاً الجزية، ويدل على ذلك أن الصحابة قد احزنهم مما فاتهم من التجارة مع المشركين بعد نزول قوله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا) ولقد جاء في البخاري كذلك من رواية ابن اسحق (وحدَّثني زيدُ بنُ أرقمٍ ؛ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ غزا تسعَ عشرةً ، وأنه حجَّ بعد ما هاجر حجَّةً واحدةً، حجةَ الوداعِ. قال أبو إسحاقٍ : وبمكةَ أُخرى).

حديث صحيح يدل على أن النبي عليه السلام حجّ حجة واحدة:

روي عن أنس بن مالك قوله: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اعتمر أربعَ عمرٍ، كلهن َّفي ذي القعدةِ إلا التي مع حجَّتِه، عمرةٌ من الحُديبيةِ ، أو من زمنِ الحُديبيةِ ، في ذي القعدةِ، وعمرةٌ من العامِ المُقبلِ ، في ذي القعدةِ، وعمرةٌ من جِعرانةَ حيثُ قسم غنائمَ حُنينٍ في ذي القعدةِ، وعمرةٌ مع حجَّتِه، وفي رواية : سألتُ أنسًا : كم حجَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؟ قال : حجةً واحدةً، واعتمر أربعَ عُمرٍ، ثم ذكر بمثل حديثِ هداب).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان عدد مرات حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع نسأل الله ان يتقبل حجكم وصالح اعمالكم.