هل يجوز لبس ملابس الميت تدخل اغراض الميت وملحقاتها كافة في جملة ارثه لمن خلفه، ويستحقها من لهم الحق في الإرث بممتلكاته، ولهم استخدامها أو بيعها، ولا يلزم عليهم التصدق بها، لكن إن اختاروا أن يتبرعوا بها ابتغاء الثواب والاجر العظيم، فهذا لهم، بشرط أن يكونوا بالغين عمريا، وأما الصغير فليس لأحد أن يتصدق بحقه من هذه الامور أو غيرها من باقي الارث موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل يجوز لبس ملابس الميت.

هل يجوز لبس ملابس الميت

يجوز الاستفادة بملابس المتوفى لمن يلبسها من عائلته، أو أن تعطى لمن يلبسها من المحتاجين ولا ترمى او تتلف، وعلى كل حال هي من الورثة إذا كانت ذات مكانة مالية فإنها تصبح من الورثة تلحق بتركته وتكون لمن يرثون المتوفى، و الاحتفاظ باغراض المتوفى ومتعلقاته الشخصية للذكرى لا يحل ولا ينفع.

وقد يحرم إذا كان المعنى منها التبرك بهذه الملابس، ومثالها الكثير من ذلك ، ثم أيضًا هذا إهدار للنقود ، لأن النقود ينتفع به ، ولا يجعل محبوسًا لا ينتفع به .

اضرار الاحتفاظ بملابس الميت

الاحتفاظ بأغراض المتوفى ومتعلقات الخاصة في حكمها، قال العلامة أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الفتوى في البلاد، إنه لا يحق لأي انسان أن يحرم أحد الورثة من نصيبه في تركة الميت، حتى ولو كان الميت ذاته، منوهًا بأنه حتى الوصية لا تحل إلا في الثلث.

ولقد بين الشيخ العلامة «وسام» في إجابته عن تساؤل: «ما حكم الاحتفاظ بأغراض الميت وأغراضه ومتعلقاته الخاصة في المنزل؟ »، أن ملابس الميت واشيائه ومعلقاته الخاصة تصبح ميراثًا حال وفاته، حيث إن اغراض المتوفى هي أمور ومتعلقات خاصة كان يحوزها في وقته وهو حي، لذا بمجرد موته أصبحت من الإرث، ويكون للورثة حق الانتفاع في هذه الأغراض.

وأفاد: وبناء عليه، فإن أغراض الميت ومتعلقات الخاصة تدخل ضمن تركة الميت، وتقسم على مستحقي الورث، إلا أن يعفوا، لذا فإن الاحتفاظ بأغراض المتوفى وأغراضه ومتعلقاته الخاصة دون علم أو إذن الورثة غير مباح.

هل الذهب المُهدى للأم في حياتها من أبنائها ضمن الميراث؟

ولقد صرحت دار الإفتاء، بأنه من المعلن شرعًا أنَّ جميع اغراض الميتة الخاصة – سواء أكانت ذهبًا قد اعطي إليها من أبنائها أو من غيرهم أو غير ذلك- ملكٌ لها وورث عنها تقسّم على من يرثونها الشرعيين كل حسب قسمته.

وقالت ونوهت على أن هناك خطأ شائعًا كثيرا بين بعض الأمم الاسلامية، حيث تمتلك النساء على مقتنيات امهن الميتة من ذهب واغراض ومقتنيات في أثاث البيت ويظننن أنهن يتملكنه فقط.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل يجوز لبس ملابس الميت ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.