هل السجدة في القران واجبة ؟ إن سجود التلاوة هو السجود الذي يكون في الصلاة دون السجود خلال الركعة، بل يكون عند قراءة آية فيها سجود و هناك بعض المصلين الذين لا يعرفون أحكام سجود التلاوة أو مواضعها وشروطها وعددها وسنسرد في هذا المقال أحكام وكيفية وعدد ركعات سجود التلاوة وماذا يقول المصلي في هذه الركعات.

 

ما هو حكم “سجود التلاوة”، وهل هو واجب؟سجود التلاوة سُنة مؤكدة لا يجوز تركها، فإذا مرَّ الإنسان بآية سجدة سواء كان يقرأ في المصحف، أو عن ظهر قلب، أو في الصلاة فليسجد سجود التلاوة وأما السُنة المؤكدة فلا يأثم الإنسان بتركها؛ لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ السجدة التي في سورة النحل على المنبر، فنزل وسجد، ثم قرأها في الجمعة التي تليها فلم يسجد، ثم قال: “إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء”، وذلك بحضور صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماذا يقول المصلي في سحود التلاوة؟

حسب السنة النبوية أن يقول في سجود التلاوة “سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته” رواه الترمذي والحاكم وزاد: فتبارك الله أحسن الخالقين. وأجاز بعض الفقهاء أن يقول: «سبحان ربي الأعلى»، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود. قال الإمام النووي: ويستحب أن يقول في سجوده سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته».

 

عدد سجدات التلاوة؟

الرأي الأول: أن عزائم السجود خمس عشرة سجدة منها سجدة سورة ص.

الرأي الثاني: أن عزائم السجود أربع عشرة سجدة بدون سجدة سورة ص.

الرأي الثالث: أن عزائم السجود إحدى عشرة سجدة، وذلك دون أن تحسب السجدات الواردة في المفصل، ودون سجدة سورة ص

كيفية سجود التلاوة 

اولا : يكبر من سجد سجود التلاوة في الخفض ، ولا يكبر في الرفع لعدم ثبوت ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولأن سجود التلاوة عبادة يكفيها ما ورد عنها ، والذي ورد التكبير في الخفض لسجود التلاوة لا للرفع منه ، إلا إذا كان سجود التلاوة وهو في الصلاة فيكبر للخفض والرفع.
ثانيا : لا يذكر التشهد بعد سجود التلاوة ولا يسلم منه ، لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، وهو من العبادات ، وهي توقيفية ، فلا يؤخذ فيه على القياس في التشهد والسلام في الصلاة .

 

وفي نهايه المقال نكون قد تعرفنا علي هل السجدة في القران واجبة؟وما هو حكم “سجود التلاوة”، وهل هو واجب؟ وايضا ماذا يقول المصلي في سحود التلاوة؟عدد سجدات التلاوة؟كيفية سجود التلاوة من خلال موقع الجنينه.