جوامع الدعاء يوم عرفة pdf , هذا المقال عبر موقع الجنينة نقدمه لكم ونوضح لكم المعلومات التالية من خلال نشرنا هذا المقال المفصل الذي يخص الموضوع التالي وهو جوامع الدعاء ليوم الجمعة وهو يوم عرفة الموافق الثامن من شهر يوليو الحالي وهو التاسع من شهر ذي الحجة ومن خلال هذه المقالة سوف نتناقش هذا الموضوع ونقدم لكم المزيد من التفاصيل المهمة بخصوص هذا الموضوع .

جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

مع إتمام الدعاء ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم يوم عرفات الذي يصادف هذا العام يوم الجمعة وقد اجتمع جميع الحجاج في مكان عرفات ينتظرون رباُ واحداً يتوسل إليه أن يغفر لهم ويختتم أعمالهم بالحسنات نتيجة لذلك في يوم عرفة يقوم الكثير من الناس بتهيئة مساجد الصلاة من أجل الدعاء بأقصى طاقتها بسبب روعة هذا اليوم الجميل حيث تُقام الصلاة كانت هناك صلوات كثيرة.

إن يوم عرفات هذا العام 1444 والذي يصادف يوم الجمعة التاسع من شهر ذي الحجة والثامن من يوليو 2023 ينتظره بفارغ الصبر ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

إذا حان وقت الدعاء يوم عرفة 1444 يذهب الحاج إلى مكانه بعرفات ويجتهد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع أن يرفع يديه في ذلك مع أول الحمد إلى الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى غروب الشمس ويكون ذلك بعد الزوال بعد الجمع بين صلاتي الظهر والعصر واختصارهما بمكالمة واحدة

في يوم عرفة 1444 يبحث الكثير من المسلمين في الدول العربية والإسلامية عن مساجد للصلاة حيث يُنظر إلى الدعاء على أنه من أرقى أشكال العبادة لأنه يتيح الاقتراب من الله تعالى.

أشار الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز الباحث الذي شغل منصب مفتي المملكة العربية السعودية السابق إلى أنه بينما يُسمح بصيام الجمعة إذا صادف عيد ميلاد عرفات فمن الحكمة أن يصوم الشخص بجانبه يوم الخميس.

الأدعية الخاصة بيوم عرفة

  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك إن ترحمني واجعلني من عبادك الصالحين المخلصين المتقين، فيارب اعلم تقصير ولكن عاملين بما أنت أهله وارحم ضعفي وقلة حيلتي يا رحمن يا أرحم الراحمين، اللهم من علينا بوجودك ومنَّك وكرمك وفضلك واغفر لنا ولجميع المؤمنين يا رب العالمين، وصلّ الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • ربِّي يا مجي الدعوات، واذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاه، أسألك في ذلك اليوم العظيم أنك أنت الملك لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك ظلمت نفسي كثيرًا واعترفتُ به فاغفره لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، اللهم أصرف عنا سيئاتنا فإنه لا يصرف عنا سيئاتنا إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك ربِّي وأتوب إليك.
  • اللهم اجعلني من عبادك الشاكرين الحامدين، الذاكرين، الراهبين ، الطائعين المخلصين، المتقين، ربِّ تقبَّل توبتي، وأجبْ دعوتي، وثبِّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد خطايا لساني، واغسل حوبتي، فأسألك أن تتقبل دعارة إما يجيب المضطر إذا دعاه يا مجيب يا رب العالمين.
  • روي أن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.
  •  يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

لهنا نكون قد انتهينا من سرد التفاصيل الخاصة بهذا الخبر حيث وضحنا الكثير من التفاصيل الخاصة بهذا اليوم وهو يوم عرفة ووضعنا الكثير من أفضل الدعاء ليوم عرفة , عبر موقع الجنينة .