مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول  هل تجوز الصلاة بالنقاب، وكل ما يتعلق به.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

هل تجوز الصلاة في النقاب أو القفازات!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما ما يلي: مكروهة صلاة المرأة بالحجاب.. قال خليل في خلاصته: ويرى الصلاة (وحجاب المرأة) مكروهة. وقالت صاحبة الإكليل والإكليل: (يكرهون – أي حجابها وملامستها – وتخفض وجهها إذا كانت تخشى رؤية الأجنبي). قال الخطيب الشربيني: (ويصلي الرجل والمرأة محجبة) – يعني يكره ذلك – وذكر النووي بكامله: أنه رفض، لا يمنع من صحة الصلاة، وقال البهوتي في “ كشاف القناع ”: (تكرهكم الصلاة بالنقاب والبرقع بغير حاجة ، قال ابن عبد البر: أجمعوا على أن تكشف المرأة وجهها في الصلاة والإحرام ، ولأن تغطية الوجه يتعارض مع مباشرة المصلي بالجبهة والأنف وتغطية الفم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل عنه إذا كانت هناك حاجة مثل الوجود من الغرباء ، فلا يكره) النهاية وأما ستر اليدين بالقفازين ونحوه ، فيجب على جماعة من العلماء سترهما مثل الحنابلة ، ويجوز كشفهما للغير ، وهذا صحيح ، والنتيجة كره المرأة لها أن تصلي بالحجاب إلا إذا احتاجت إلى تغطية وجهها في حضور رجال أجانب ، إلخ، وللاستفادة أكثر راجع الفتوى رقم: 4523، والله أعلم.

حكم لبس النقاب والصلاة فيه!

والصحيح: أن النقاب لا بأس فيه بقدر ما هو عينيّ فقط ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإن ما نهى عنه النهي يدل على جواز غير المحظور ، وإذا غطت وجهها بغطاء كامل فهو أفضل وأكمل وأبعد عن الشك. نص الرسول صلى الله عليه وسلم. س: هل يجوز للمرأة أن تصلي بالنقاب أو البرقع في صلاتها أم تخلعه وتضع في وجهها شيئاً ما وهي تصلي أمام الرجال؟ ج: يجب أن تغطي وجهها بالحجاب أو بأي شيء آخر إذا كان لديها غريب لا يحرم عليها. تصلي وهي تغطي وجهها بالحجاب أو النقاب أو غيرهما ، أما إذا لم يكن لها من أحد فالسنة أن تكشف وجهها.

توضيح!

وأوضح أمين الفتوى ، عبر إحدى البث المباشر ، الصفحة الرسمية للمنزل على فيسبوك ، وهو يجيب على سؤال: “هل تصح المرأة بالنقاب؟” ، أنه يجوز للمرأة أن تصلي بالنقاب؟ تصلي بالنقاب ، وإذا خلعت النقاب صح صلاتها أيضا ، ولا حرج في ذلك.

وأضاف شلبي أنه يجوز للمرأة أن تغطي وجهها بالحجاب أو بأي شيء آخر إذا كان لديها غريب لا يحرم عليها ، وأن تصلي وجهها بالحجاب أو النقاب أو غيرهما ، مبينة ذلك إذا كانت. ليس لها من يسن أن تكشف وجهها في الصلاة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول هل يجوز الصلاة بالنقاب، وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.