يبحث العديد من الأشخاص الذين يقرأون القرآن ويتمعنون في قصصه عن من القائل ونحن عصبة ولذلك موقع الجنينة يقدم لكم هذا المقال بعنوان من القائل ونحن عصبة تابعوا معنا المقال التالي.

من القائل ونحن عصبة

قائل كلمة عصبة هم إخوة سيدنا يوسف عليه السلام  حيث أن كلمة عصبة تأتي بمعنى الجماعة أي ما يقارب عشرة أشخاص أو أكثر وقد كانوا إخوة سيدنا يوسف يظنون أن اباهم سيدنا يعقوب عليه السلام يحب يوسف أكثر منهم على الرغم من أنهم أكثر عددا .

تفسير الآية إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ

إن الآية الكريمة تتحدث عن إخوة سيدنا يوسف عليه السلام حيث كانوا يظنون أن اباهم يعقوب يحب يوسف عليه السلام أكثر منهم فتولد في قلوبهم كره وحقد كبير تجاه اباهم يوسف عليه السلام فبدأو بالتفكير في طريقة يتخلصون فيها من يوسف ويفوزون بوالدهم وحبه فبدأو بالتشاور فيما بينهم عن كيفية قتل يوسف والتخلص منه وانتهى الأمر برميه في الجب بدلا من القتل لعل أحدهم ياخده للعيش في عالم بعيد عنهم فيفوزون بحب أبيهم.

سيدنا يوسف عليه السلام

هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق -عليهم السّلام- أحد الأسباط الذين ذكرهم الله -تعالى- في سورة البقرة، وقد كان سيّدنا يوسف -عليه السّلام- شديد الجمال، وعندما وصل إلى سنّ الثانية عشر أو السابعة عشر شاهد في المنام أحد عشر كوكباً والشّمس والقمر ساجدين له، فقصّ الرّؤيا على أبيه، فأخبره سيّدنا يعقوب -عليه السّلام- بأنّ رؤياه تدل على أنَّه سيكون نبيّا وقد كان سيّدنا يوسف -عليه السّلام- متميزاً منذ صغره برجاحة عقله، وحُسن خلقه، وذكائه وكان سيّدنا يعقوب -عليه السّلام- يُحبّ سيّدنا يوسف -عليه السّلام- حُبّاً شديداً؛ مما أدّى إلى غيرة إخوة يوسف -عليه السّلام- منه؛ فقاموا بفعل مكيدة عظيمة لإبعاد سيّدنا يوسف -عليه السّلام- عن والده وكان ترتيب سيّدنا يوسف -عليه السّلام- الثاني عشر بين إخوته.

العبر المستفادة من قصة سيدنا يوسف وإخوته

 

  • يجب العدل بين الأبناء لكي لا تحدث غيرة ويقع الكره في قلوبهم كما وقعت في نفس إخوة سيدنا يوسف عليه السلام بسبب حب أبيهم وتفضيله ليوسف عليهم.
  • الصبر على الابتلاء كما صبر يعقوب عليه السلام عندما اخبروه بانالذئب أكل يوسف وحضرنا قميصه مليء بالدماء.
  • المشاكل والكره قد يحدث بين الأخوة بسبب البعد عن تعاليم الإسلام.
  • العدل بين الأبناء
  • الإيمان بقضاء الله وقدره.
  • الصبر والاحتساب.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من القائل ونحن عصبة وقد تعرفنا على أنهم إخوة سيدنا يوسف عليه السلام وقد قدمنا لكم بعض المعلومات عن سيدنا يوسف عليه السلام وكما ذكرنا العبر والدروس المستفادة من قصة سيدنا يوسف مع إخوته ودمتم في أمان الله وحفظه.