مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول سورة الرحمن، وهي السورة التي تبدأ بأحد أسماء الله الحسنى.. تابعونا للمزيد.

ما هي السورة التي تبدأ بأحد أسماء الله الحسنى!

إنَّ القرآن الكريم هو الكتاب الكريم الذي أنزله الله تعالى على خير الأنبياء وخاتم المرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. عظمته ويعمل بما بداخله. وله جنات عدن تجري من تحتها الانهار. هناك 114 سورة مذكورة في القرآن الكريم ، واحدة منها فقط بدأت باسم أجمل أسماء الله الحسنى ، وهذه السورة هي: سورة الرحمن.

سورة الرحمن!

سورة الرحمن من سور القرآن الكريم ، وهي السورة الوحيدة التي تبدأ بأحد أسماء الله الحسنى دون أي كلام قبلها.

وهي السورة الخامسة والخمسون بترتيب القرآن العثماني ، وهي من أولى السور التي نزلت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. جمهور الفقهاء والتابعين قالوا إنها سورة مكية فماذا يفعل؟ والدليل على ذلك ما ورد عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها – أنها قالت: (سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقرأ وهو في حاله). الدعاء نحو الزاوية قبل أن ينفصل مع الأمر ، وسمعه المشركون ، فيكون رقمك ). آياته ثمانية وسبعون آية.

سبب تسمية سورة الرحمن بهذا الاسم!

ذكر المعلقون أن سورة الرحمن ذكرت فضل الله تعالى وبركاته على الخلق والجن ، وطعنوا في حرمان أحدهم من هذه النعم. كما ذكرت حاثا المخلوق على أن يشكر تلك النعم ، وحذرته من إنكارها.

وأوضحت في الوقت نفسه أن هذه النعم والإبداع في المخلوقات ، والكمال في الترتيب ، جاءت من رب عظيم مالك وقدير ورحيم يسبق سخطه رحمته ، فهذا يناسب اسم السورة الشريفة. الرحمن.

الاسم الثاني لسورة الرحمن هو عروس القرآن!

واستدلوا بذلك مما ورد في أمر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الضعيف أنه قال: عروس القرآن الرحمن الرحيم.

الجانب الأول: مقارنة سورة الرحمن بالعروس من حيث الزينة. ومثلما تزين العروس بالمجوهرات والملابس الفاخرة ، فإن القرآن مزين بسورة الرحمن التي ذكرت نعمة الله تعالى على خلقه.

الجانب الثاني: تسميتها بالعروس. لأن المسلم إذا قرأها وكرر قوله تعالى: (أي من نِعم ربك تنكر) ، تتبين له هذه النعم ، ويصل إلى ما يريد في حب الواحد. الذي يعطي نعمة – سبحانه – كما يحدث للعروسين. الجانب الثالث: إعطاء اسم العروس من باب الثناء والثناء عليها وليس تسميتها بذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

الجانب الثالث: تسمية العروس بالنبي – صلى الله عليه وسلم – من باب الثناء والثناء عليها. سبب نزول سورة الرحمن قصد به نزولها عند أهل العلم، وهو ما نزلت الآية أو الآيات للحديث عنها ، أو بيان حكمها أيام وقوعها ، ومنه. سور وآيات القرآن الكريم التي نزلت بغير سبب كحدث وقع أو طرح سؤال وهذا كثير في القرآن.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد أوضحت في مقالي عن السورة التي تبدأ بأحد أسماء الله الحسنى، مع دوام الألق والتميز والإبداع.