هل يجوز الصلاة بالمناكير، حكم الصلاة بالمناكير سؤال قد يرد في ذهن كل امرأة مسلمة، لأن المرأة بطبيعتها تحب التزين والتجمل في بيتها سواء أكان لزوجها أو لنفسها ، و لكنها تهتم بدينها و صلاتها و ما يؤثر عليها من أحكام شرعية ، و لهذا سيتم التعرف في موقع الجنينة على حكم الصلاة بالمناكير ، و هل يجوز الوضوء به بدايةً ، و ما حكم الخروج به و ما إلى ذلك في هذا المقال.

هل يجوز الصلاة بالمناكير

يجوز الصلاة بالمناكير إن وضعت على الأظافر بعد الوضوء الصحيح ، حيث إن الصلاة تحتاج إلى أركان و شروط لإقامتها بالشكل الصحيح، ولا بد من الأخذ بها حتى ننال الأجر والثواب ، ولذلك إن اختل شرط من شروط الطهارة تعدى ذلك إلى الصلاة، وتكون عندها الصلاة على تلك الحال صلاة باطلة غير مجزئة، والدليل على ذلك قول النبي -صل الله عليه وسلّم لأبي ذر رضي الله عنه : “فَإِذَا وَجَدْتَ الْمَاءَ فَأَمِسَّهُ جِلْدَكَ فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ”.

هل يجوز الوضوء بالمناكير

حيث ورد في حديث رسول الله أنه قال : ” أن رجلاً تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظفرٍ علَى قَدَمِهِ فأبْصَرَه النبي صَل اللَّه عليه و سلَّمَ فقالَ ارْجِعْ فأحْسِنْ و ضوئكَ فَرَجَعَ ، ثم صَلى”  ، و لهذا إزالة المناكير شرط واجب قبل الوضوء عن جميع الأظافر؛ لأنه لا يجزأ إزالة واحد عن باقي الأظافر ، و بهذا تستطيع أن تكمل الصلوات و هي على طهارة كاملة.

حيث أنه أجمع العلماء على أنه لا يجوز الوضوء بالمناكير ، و هذا لأن المناكير مادة قشرية توضع على الأظافر بألوان متعددة ، كما و تعد طبقة عازلة لا يصل منها الماء إلى الأظافر ، و لذلك فهي تؤثر على الوضوء و الطهارة ، و هذا لأنه يشترط لصحة الوضوء أن يصل الماء إلى كل عضو من أعضاء الإنسان .

حكم الصلاة مع نسيان إزالة المناكير

أما عن حكم نسيان إزالته عن الأظافر ، فذهب العلماء إلى القول بأنها لا إثم عليها لكونها ناسية ، و لكن الصلاة هنا تعد غير صحيحة ، و أيضاً يلزمها إعادة الوضوء و الصلاة بالشكل الصحيح الذي لا ينقص منه عضو من غير وضوء كما ذكر النووي في شرح حديث  عمر بن الخطاب حيث قال: “ أنَّ مَنْ تَرَكَ جزْءً يَسِيراً مِمَّا يَجِب تَطْهِيره لَا تَصِحّ طَهَارَته وَهَذَا متَّفَق عَلَيْهِ ….

و في هذا الحديث دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء طهارته جاهلاً لمْ تَصِحّ طَهَارَته”، وبالتالي لا تصح صلاته، وعليه فإن وضع المناكير على طهارة فالصلاة صحيحة، أما إن انتقض الوضوء فهي هنا بحاجة إلى إزالته وإعادة الوضوء للإقامة الصلاة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز الصلاة بالمناكير، حكم الصلاة بالمناكير ، كما ذكرنا لكم حكم الصلاة مع نسيان إزالة المناكير.