من الذي دعاءه مستجاب؟ فبالتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم يقوم المسلمين في جميع ارجاء العالم بالبحث عن الأمور التي تجعلهم أقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأمور هي الدعاء المستجاب، حيث المسلمون يتضرعون اثناء عبادتهم في شهر رمضان إلى الله عز وجل بالتوسل والدعاء بغفران ذنوبهم، ومن خلال موقع الجنينة في السطور التالية في هذا المقال سوف نقوم بالاجابة على سؤال من الذي دعاءه مستجاب ، فتابعوا معنا ما يلي.

من الذي دعاءه مستجاب

بعد حمد وشكر الله سبحانه وتعالى على الكثير من النعم التي من الله بها علينا، سوف يتم الان ذكر من يستجاب دعاؤهم وأدلة على قبول الدعوة من المسلمين:

1-المسلم البار بوالديه
والحديثين الشريفين التالين يوكدان ذلك :
• روى الشيخان عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، من حديث أصحاب الغار: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {فقال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبِقُ قبلهما أهلًا ولا مالًا، فنأى بي في طلب شيءٍ يومًا فلم أُرِحْ عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غَبوقهما (أي اللبن عند العشاء)، فوجدتهما نائمين، وكرهت أن أغبق (أشرب) قبلهما أهلًا أو مالًا، فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر، فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ففرِّجْ عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئًا لا يستطيعون الخروج منه}.
• روى ابن ماجه عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول: أنى هذا؟! فيقال: باستغفار ولدك لك)

2-دعوة المسلم لأخيه في غيابه
• روى مسلم عن أم الدرداء: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه مَلَك موكل، كلما دعا لأخيه بخيرٍ قال المَلَك الموكل به: آمين، ولك بمثلٍ}.

3-دعوة المظلوم
• روى أبو داود الطيالسي عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرًا ففجورُه على نفسِه))
• روى مسلم عن معاذ بن جبلٍ: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {اتق دعوةَ المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب}.
• روى الطبراني عن خزيمة بن ثابتٍ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتقوا دعوة
المظلوم؛ فإنها تُحمَل على الغمام، يقول الله عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرَنَّك ولو بعد حينٍ)).

4-الوالدين الصالحين
• روى أبو داود عن أبي هريرة: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثُ دعواتٍ مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم)).

5-الإمام الذي يحكم بالعدل بين رعيته
• روى البيهقيُّ عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثة لا يرُدُّ اللهُ دعاءهم: الذاكر الله كثيرًا، ودعوة المظلوم، والإمام المُقسِط))

6-المسلم الصائم والمسافر
• روى البيهقي عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث دعواتٍ مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم))

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر من هم الأشخاص الذي دعاءهم مستجاب مع ذكر ادلة تؤكد على استجابة دعوتهم ،وهو الموضوع الذي يقوم الكثير من الأشخاص بالبحث عنه خصوصا في رمضان.