كثرت آراء العلماء في حُكم الغِناء على مجموعة كبيرة من أقوال؛ فمنهُم من قال بكراهة الغناء كَراهة تَنزيه، ومنهم من قال بعدم جواز الغناء، ومنهم من قال بجوازه، ومنهم من ميَّز بين الغناء الخفيف والغناء الكثير وأعطى لكلٍّ منهم حُكماً مغايرا، ومنهم من اختص بين جنس المُغنّي؛ ففرَّق بين غناء الذكور وغناء الاناث، ومنهم من ميَّز بين الغناء المُنفرد والغناء المصحوب مجموعة كبيرة من الآلآت الموسيقيَّة، فليس كل الغناء جائزا بإطلاق وتعميم، ولا حراماً بإطلاق وتعميم ونُفصِّل آراء المذاهب الأربعة في حكم الغناء موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل الاغاني حرام.

تعريف الغناء

يُعرَّف الغناء في اللغة العربية على أنَّه التَّطريب، ولهُ معانٍ كثيرة؛ منها أنَّه ما طرب به الصَّوت والسَّماع، ومنها رفعُ الصَّوت، والترنم بالحديث المَوزون وغيره، وهو إمَّا أن يكون لوحده، أو قد يصاحبه مجموعة من الآلات الموسيقيَّة، وبناءً على ذلك تعرَّف الأغنية على أنَّها ما يُترنَّم به من الحديث، وأمَّا معناه في الاصطلاح فيُعرَّف الغناء على أنَّه تكرير الصَّوت بالشِّعر ونحوه بالألحان، أو رفع الصَّوت بالشِّعر وما قاربه على نحوٍ معين عند بعض العلماء، وعرَّفه آخرون على أنَّه رفع الصَّوت المُتوالي بالشِّعر وغيره على ترتيبٍ محدد، وأمَّا التَّغني فهو التَّرنُّم والعديد من التَّعريفات يُظهر أنَّ الغناء قد يكون غير جيد؛ أي أنَّه صوتٌ مُجردٌ من غير شعر ولكنَّه يكون على ترتيبٍ معين مضبوط من أهل الخبرة، وأنَّ الغناء كما يقعُ مع الشِّعر والألحان والآلات الموسيقية، يقع أيضاً دون أيٍّ من هذه الأمور بمجرَّد صوت الإنسان والكلام به على نفسه أو على الآخرين، ولكنهَّ في كل اقسامه المختلفة والمتنوِّعة لا يَخلو من أن يكون بترتيبٍ محدد مَضبوط.

هل الاغاني حرام

لا شكَّ بأنَّ الغناء والانصات اليه من اللَّهوِ الذي تميل إليه القلوب وتترنَّم به الآذان، إلَّا أنَّ اقسامه كثيرة فمنها ما اتَّفق الفقهاء على تحريمها، ومنها ما اتَّفقوا على جوازها، ومنها ما اختلفوا في الحكم الشرعي فيها، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • الغناء المتَّفق على جوازه: اتَّفق العلماء على جواز الغناء الذي يكون من الإنسان لنفسه، وغناء المرأة لزوجها، والغناء المعروف بين النِّساء في الأعراس والأعياد، وهناك مجموعة كبيرة من الأحاديث الشريفة التي تدلُّ على جواز ذلك منها ما يأتي:
  • ما روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّها زَفَّتِ امْرَأَةً إلى رَجُلٍ مِنَ الأنْصارِ، فقالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا عائِشَةُ، ما كانَ معكُمْ لَهْوٌ؟ فإنَّ الأنْصارَ يُعْجِبُهُمُ اللَّهْوُ).
  • ما روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (زوَّجَت عائشةُ ذاتَ قرابةٍ لَها من الأنصارِ، فجاءَ رسولُ اللَّهِ فقالَ: أَهْدَيتُمْ الفتاةَ ؟ قالوا : نعَم . قالَ : أرسلتُمْ معَها مَن يغنِّي ؟ قالَت: لا، فقالَ رسولُ اللَّهِ إنَّ الأنصارَ قومٌ فيهم غَزَلٌ، فلَو بعثتُمْ معَها من يقولُ: آتيناكم آتيناكم فحيَّانا وحيَّاكُم).
  • ما روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ أبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، دَخَلَ عَلَيْهَا، وعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ في أيَّامِ مِنًى تُغَنِّيَانِ، وتُدَفِّفَانِ، وتَضْرِبَانِ، والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُتَغَشٍّ بثَوْبِهِ، فَانْتَهَرَهُما أبو بَكْرٍ، فَكَشَفَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن وجْهِهِ، فَقالَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، فإنَّهَا أيَّامُ عِيدٍ).
  • عدم جواز الغناء وسَماعه ولو كان مجرّداً -أي خاليا عن المحرمات كآلات اللّهو والموسيقى-، وأصحاب هذا القول هم بعض الحنفيَّة، وبعض الحنابلة، ودليلهم حديث النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (الغناءُ يُنبِتُ النِّفاقَ في القلبِ)،كما لا يجوز أصحاب هذا القول اتّخاذ الغناء حِرفةً يُرتزق منها.
  • جواز الغناء المُجرَّد، وجواز سَماعه من غير كراهة، وأصحاب هذا القول هم فرقة المالكيَّة، وبعض الحنفيَّة والحنابلة.
  • كَراهة الاغاني وسَماعه ولو كان خاليا عن اللّهو وآلات الموسيقى، ولكنّه لا يكون غير جائز، وأصحاب هذا القول هم طائفة من الشافعيَّة، ودليلهم ما حديث عائشة -رضيَ الله عنها- قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وَعِندِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ علَى الفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَنِي وَقالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ! فأقْبَلَ عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: دَعْهُمَا).

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل الاغاني حرام ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور والسلام ختام.