أول مسجد بني في الإسلام، حديثنا في هذا المقال عبر موقع الجنينة عن المسجد الذي بني في عهد الرسول وما هو وهل يعتبر اول مسجد بني في الإسلام وأين يوجد بعض تفاصيل التي تهمكم حول هذا المسجد المبارك حيث سنتعرف معا وننتقل الى عصر من العصور الزاهرة في العهد الإسلامي وهو عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم.

مسجد قباء ويكيبيديا

يعتبر مسجد قباء هو اول مسجد بني في الإسلام وأول مسجد بني في المدينة المنورة ومن حيث الأولوية فان المسجد الحرام اول بيت دار الناس مسجد قباء اول مسجد بناه المسلمون وأيضا يعتبر من اكبر المساجد المدينة بعد المسجد النبوي ويقع المسجد الى الجنوب الى المدينة المنورة بني المسجد من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم الله يتم المسلمون من بعده بعماره المساجد وخاصه هذا المسجد خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان ثم عمر ابن عبد العزيز ثم في عهد الوليد بن عبد الملك وهكذا كل خليفه قام بالحفاظ عليه حتى وصل الى السلطان عبد الحميد الأول حتى كانت التوسعة الأخيرة في عهد الدولة السعودية حيث قام الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود وضع حجر الأساسي توسعه المسجد في عام 1405 هجري وانتهت عمله توسيع في عام 1407 هجري مساحه المسجد حوالي 5000 متر مربع وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد من مرافق وخدمات وغيره تصل الى 13,500 متر مربع واصبح يستوعب حوالي 20,000 مصلي.

ما هو فضل الصلاة في مسجد قباء

ان الصلاة في مسجد قباء حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم على الخروج من بيته كل يوم سبت ماشيا أوراقا للصلاة فيه كما ذكر النبي عليه الصلاة والسلام في السنه النبوية اجر الصلاة في مسجد قباء حيث قال من تطهر في بيته ثم اتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمره حيث بين العلماء اجر الصلاة في هذه انما يحصل لمن خرج من بيته طاهرا قاصدا الصلاة في مسجد قباء اما من كان من جيران مسجد قباء امر بجانبه من غير قصده فصلى فيه فأولئك يرجى لهم رجل عظيم من الصلاة ولكن لا يكتب لهم مثل ما وصف النبي صلى الله عليه وسلم أي اجري عمره.

هل الصلاة مضاعفة في مسجد قباء

ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكر هذا المسجد في حديث في باب ذكر الفضل العظيم للصلاة في مسجد قباء الا انه لم يثبت ان الصلاة تضعفي بخلاف المساجد الثلاثة التي ذكرها النبي الكريم التي تشد الرحال اليها وتضاف أجور الصلوات فيها والمساجد وهي المسجد الحرام ثم المسجد النبوي ثم المسجد الأقصى.

ما هو سبب تسميه مسجد قباء بهذا الاسم

سوف نوضح لكم في نقاط عن بعض التفاصيل التي تهمك حول سبب تسميه مسجد قباء بهذا الاسم وكيف كانت أولى خطوات النبي صلى الله عليه وسلم حين سماه وبناه:

  • إن سبب تسميه مسجد قباء بهذا الاسم يرجع الى البئر الذي كانت موجوده به وكانت تعرف باسم “قبا”.
  • ان تلك القرية كان يسكنها بني عمرو بن عوف ومر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في رحله هجرته الى المدينة المنورة.
  • حيث اختارت ناقته مكان المسجد كي تبرك به وترتاح من المسافة الشاقة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه دعوها فإنها مأموره.
  • وبعدها استقرار الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة اختار القرية لبناء مسجده واطلق عليه اسم قباء تكريما لها حيث كان بناؤه بسيطا مكونا من ثلاثة أبواب.
  • ونبين لكم جانب ممر طويل مظلل بأغصان النخيل وفي جهته الجنوبية مكان مسقوفا للصلاة.
  • حيث ان هذا الاسم بقي الى يومنا هذا ولم يتغير منذ هذا النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من المساجد تغيرت اسماءها منذ زمن بعيد الا ان هذا الاسم بقي محتفظ باسمه ومكانته ومكانه حيث المدينة المنورة.

 

 

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال عبر موقع الجنينة كنا قد تحدثنا عن بعض التفاصيل التي نهمكم حول مسجد قباء وعن فضل الصلاة فيه وما هو سبب تسميته.