هل تضاعف السيئات في شهر رجب، تعد هي واحدة من المسائل الشرعية التي المتعلقة بتعظيم و زيادة السيئات و الحسنات معاً، وليس للسَيئات فقط، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل تضاعف السيئات في شهر رجب، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم و هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم ابن باز.

هل تضاعف السيئات في شهر رجب

نعم ،  حيث في شَهر رجب السيئات تتضاعف من حيث الكيف لا لا بالكم مثله كمثل الأشهُر الفضيلة المتبقية في العام الهجري، فهو يعد واحد من الأَشهر الحرم التي الثواب يُضاعف فيها كيفاً و كماً ، و عقاب السيئَات يعظم فيها فقط كيفاً ، من غير زيادة في عدد أو كم السّيئات التي الانسان قام باقترفها.

هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم

نعم ، لكن السّيئات تتضاعف في الأَشهر الحُرم من حيث الكيف لا الكم و الكم هو العدد، و لا يزيد عدد السيئات ولا ينقص بالنسبة للذنب المرتكب، سواء كان هذا في الأشهر الفضيلة عند الله عز و جل، أو ببقية السنة في الأشهر العادية، وعلى عكس هذا ، يتم في الأشهر الحرام المُضاعفة بالكيف، أي شدة او كمية العقاب المترتب على السّيئة التي تم ارتكابها.

هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم ابن باز

الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- لقد ذكر هذه المسالة في فتاويه، و الملخص هو أنه تُضاعف السّيئة بالكيف لا بالكم، وقد اتى في نص فتواه ما يأتي:

أما السّيئات، فالذي عليه المحققون من أهل العلم أنها لا تُضاعف من جهة العدد، ولكن تضاعف من جهة الكيفية، أما العدد فلا، لأن الله -سبحانه وتعالى- يقول: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا}، فالسيئات لا تضاعف من جهة العدد، لا في رمضان ولا في الحرم ولا في غيرها، بل السّيئة بواحدة دائمًا، وهذا من فضله -سبحانه وتعالى- وإحسانه. ولكن سيئة الحرم وسيئة رمضان وسيئة عشر ذي الحجة أعظم إثمًا من السّيئة فيما سوى ذلك.

الى هنا و نكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل تضاعف السيئات في شهر رجب، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم و هل تضاعف السيئات في الأشهر الحرم ابن باز.