هل أكل الرسول لحم الحوت؟، لقد كان النبي محمد صل الله عليه وسلم يأكل كل طعام له نفع ونفع للبدن ولم يكن هناك نوع معين من الطعام للنبي، فقد كان يأكل أكثر ما يكون متوفر في شبه الجزيرة العربية، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اجابة السؤال المطروح وهو هل أكل الرسول لحم الحوت؟، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

هل أكل الرسول لحم الحوت؟

حيث أن الاجابة الصحيحة على هذا السؤال هو انه كان يأكل النبي صل الله عليه وسلم من لحم الحوت، وقد يدل على ذلك حديث نبوي مشرف عن جابر بن عبد الله قال صل الله عليه وسلم {هو رِزْقٌ أَخْرَجَهُ اللَّهُ لَكُمْ، فَهلْ معكُمْ مِن لَحْمِهِ شَيءٌ فَتُطْعِمُونَا؟ قالَ: فأرْسَلْنَا إلى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- منه فأكَلَهُ.} وهذا الحديث دليل على أن أكل لحم الحوت مباح، وغير ذلك من الأطعمة التي كانت طعامًا للنبي. هي: لحم الأرانب الذي أكله الرسول كما جاء في الحديث الشريف ولحم الحبارى وهو نوع من الطيور ، وكذلك أكل النبي لحم الدجاج وأكل البصل وآخر ما أكله النبي من قبل كانت وفاته طعامًا فيه بصل وكذلك أكل التمر وكان له فوائد كثيرة وشفاء من الأمراض والأمراض، وكذلك تناول العصيدة والزبدة مع التمر وأنواع أخرى كثيرة من الأطعمة.

حكم أكل لحم الحوت

لقد قال الدكتور محمد الشحات الجندي وهو عضو مجمع البحوث الإسلامية إن أكل لحم الحوت يختلف بين الفقهاء فبعضهم أباحه ومنهم رفض، وقد أضاف الجندي أن الرسول أباح أكل السمك لقوله: (تحل لكم ميتان ودمان) ، ومن اللحم الميت سمك مشيراً إلى عدم وجود نص صريح في شأن الحوت سواء بمنعه أو بتحليله وأكد أنه إذا مات الحوت وطفأ في الماء بعد فترة فلا يجوز أكله لأن لحمه يحتوي على عفن وأمراض تضر بصحة الإنسان لقول الرسول صل الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار.

اكل الحوت حلال ام حرام

يعتقد الكثير من الناس أن أكل الحوت ممنوع لأنه من الكائنات البحرية التي تلد ولا تضع بيضها على عكس أنواع الأسماك الأخرى.

  • ومعلوم أن الخلائق التي لا تعيش إلا في الماء يجوز أكلها سواء كانت حية أو ميتة على قول الله سبحانه وتعالى.
  • قال تعالى: (يحل لكم الصيد في البحر) ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ماؤها طهارة ، وميتها مباحة).
  • ومعلوم أن الحوت نوع من الأسماك ولذلك يجوز أكله.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (أحل لنا ميتان: الحوت والجراد) أما بالنسبة لل
  • وأما مسألة الولادة وأنها لا تبيض كالسمك الآخر ، فلا علاقة لها بالحكم الشرعي، نظرًا لعدم تلقي أي نص في
  • التفرق بين الأسماك التي تلد وتلك التي تبيض في الحكم الشرعي.
  • لذلك فإن الجواب الواضح لأكل الحوت حلالاً كان أم ممنوعاً هو الحل الكامل، وبالتالي يمكنك أكل لحم الحوت دون أي حرج.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد تعرفنا على اجابة السؤال المطروح وهو هل أكل الرسول لحم الحوت؟، كما تعرفنا على حكم أكل لحم الحوت.