دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رجب – أفضل أدعية شهر رجب، وفي أول شهر رجب وهو من الأشهر الأربعة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ولأن رجب من الأشهر الحرم، فهو شهر كريم وعظيم عند الله وكثيراً ما يكون المسلمون، حيث يحرص في شهر رجب على زيادة العبادات والصدقات والصيام، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نعرض لكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رجب – أفضل أدعية شهر رجب، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رجب

وشهر رجب من الأشهر الحرم ، وفيه يستحب الطاعة والصلاة إلى الله تعالى، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: شهر رجب “اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

فضل الدعاء في أول ليلة من شهر رجب

لقد أقرت دار الإفتاء المصرية أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب مستحب فيه وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء، كما روى سلفنا الصالحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال:خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقى فى “شعب الإيمان”، وشهر رجب أيام معدودة لا بد من انتهاز الفرصة بالعمل فى هذا الشهر غنيمة، واغتنام أوقاته بالطاعات له فضيلة عظيمة.

أدعية شهر رجب

حيث أن كافة المسلمين يسارعون في تلك الأيام في الإكثار من العداد في شهر رجب، ومن هذه الأدعية هي كالآتي:

  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.
  • اللهم أعنا على ذمرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبدا.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رجب – أفضل أدعية شهر رجب، حيث عرضنا لكم مجموعة متنوعة من الأدعية المستحبة في هذا الشهر الفضيل.