مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيدينا مقال حول كتبة الوحي ومن هم ونبذة عنه.. ويمكنكم متابعتنا من أجل عرض المزيد.

التاريخ الإسلامي!

من بداية العهد النبوي إلى نهاية الخلافة العباسية ، مليء بالعديد من الموضوعات والمجالات على مختلف المستويات. محمد صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة الذين أرادوا حفظ القرآن وحفظه من الضياع فيما بعد.

كاتب الوحي!

لقد اشتهر عدد من الصحابة بتدوين القرآن ، ومنهم من ظهر بمكة ، أي قبل الهجرة ، ومنهم من ظهر بالمدينة المنورة ، أي بعد الهجرة. الذين ظهروا في مكة المكرمة “. وأشهرهم: كتاب الوحي في مكة المكرمة علي بن أبي طالب شرفه الله. أبو بكر. عمر بن الخطاب. الارقم بن ابي الارقم. طلحة بن عبدالله. خالد بن سعيد بن العاص. عامر بن فهيرة. عبدالله بن ابي بكر. أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي – رضي الله عنهم أجمعين.

كتاب الوحي بالمدينة المنورة هو: أبو أيوب الأنصاري. خالد بن زيد. أبي بن كعب. زيد بن ثابت. عبد الله بن رواحة. معاذ بن جبل – رضي الله عنهم جميعا

كتبة الوحي بعد معاهدة الحديبية هم: أبو سفيان صخر بن حرب. يزيد بن أبي سفيان. معاوية بن أبي سفيان. خالد بن الوليد. جهام بن سعد. جهم بن السلط بن مكرمة. الحسين بن نمير. حويتيب بن عبد العزيز. عبدالله بن الارقم. العباس بن عبد المطلب. أبان بن سعيد بن العاص. سعيد بن سعيد بن العاص. المغيرة بن شوبة. عمرو بن العاص. شرحبيل بن حسنة. العلاء الحضرمي – رضي الله عنهم.

ولعل كتابة الوحي جزء أساسي من حفظ القرآن لنا وتفسيره ، كما كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ويعتقد بعض المؤرخين في التاريخ الإسلامي ذلك. كانت فكرة كاتب الوحي أول اجتهاد فعلي في الدين الإسلامي ، مما زاد من فكرة الاجتهاد كما لم يوقفها الرسول ، بل حث على الاجتهاد والتأمل طوال حياته ، كما تمت قراءة أول كلمة نزلت في القرآن على النبي ، وهي دعوة للبشرية جمعاء للتفكير والتعلم والتطور.

زيد بن ثابت الأنصاري!

هو زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري الخزرجي. ويعد زيد من كتبة الوحي. جاء زيد بن ثابت إلى المدينة المنورة وهو في الحادية عشرة من عمره. ليقرأ له كتبهم لأنه لم يثق بهم في القرآن الكريم.  وقد ثبت في الحديث عن زيد بن ثابت – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (قال لي: اعرف الكتاب. عن اليهود ، فأنا لا أؤمن بهم في كتابنا ، فقال: لم يمر عليّ خمس عشرة سنة حتى علمت). واختاره أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-. لجمع القرآن الكريم بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقتُ في مقالي هذا حول كتبة الوحي وشرح عنه، وكل ما يختص به.. مع دوام الألق والتميز والتوفيق.