اللهم ارزقني من حيث لا احتسب، حيث أمر الله تعالى الإنسان أن يسأله ويدعو له وأن يسأله في اللين والشدة ، حيث جعل ساعات الاستجابة ، و الذي حث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على التحقيق والتقصي عنها لاستغلالها بالدعاء لله عز وجل ، ويكون لذلك الدعاء فضائل وثمار أخلصها في نيته ودعاءه و له الأجر في الدنيا والآخرة، ومن خلال المقال التالي سنقدم أدعية للرزق.

اللهم ارزقني من حيث لا احتسب

اللهّم ارزقني من حيث لا أحتسب ، حيث الدعاء بالرزق والخير الذي يقصد به اسال الله تعالى الرزق والخير بدون حساب وهذا الدعاء مأخوذ من كلام الله تعالى: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا”، في تلك الآية الكريمة ، يعد الله تعالى من خافه بغزارة بالمال والرزق ومن حيث لا يحتسب و قيل أن هذا الوعد يتعلق بالزواج والزوجين ، وقيل إنه عام ومتعلق بكل من يخشى الله تعالى.

أدعية لجلب الرزق

يوجد العديد من الأدعية التي تجلب الرزق وتقوم بالمساعدة على سداد الدين ، منها ما يأتي:

  • اللهمّ لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، اللهمّ إنّي أسألك أن تفتح لي باب رزقك الواسع، وأن تغمرني بفضلك ولطفك، اللهمّ أكرمني وفرّج ضيقي وهمّي، اللهمّ يسّر عليّ أموري، أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • يا ربّ يا من يجيب دعوة الداعِ إذا دعاه، ويعطي من سأله وناجاه، اللهمّ ارزقني تيسير الحال، وتسهيلاً لا مشّقّة بعده، اللهمّ أنت العليم المستعان العالي، علمك بحالي يغنيك عن سؤالي، ففرّج عنّي ما أهمّني وما أغمّني، وارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا مسبّب الأسباب يا مفتّح الأبواب، ويا سميع الدعاء يا مجيب الدّعوات يا قاضي الحاجات، اللهمّ اغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك، واقض ديني، وأعنّي على كسب رزقي حلالاً طيّباً، اللهمّ أدم عليّ نعمتك العظيمة، اللهم إنّي أسألك اللطف فيما قدّرته لي يا الله يا لطيف يا خبير.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

اقرأ أيضاً : حسبي الله لا اله الا هو

أفضل أدعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء الرزق الحلال هو ما نتطرق إليه في الأدعية التي نقدمها لكم ، حيث أن الدعاء من أهم أسباب الرزق والقدرة عليه ، فليس للإنسان إلا الله تعالى ، فهو بيده كل خير والشر ، وهنا الدعاء بوفرة المال و الرزق:

  • اللهمّ إنّي أسألك أن توسّع لي رزقي، وأن تمدّ في عافيتي، وأن ترحمني برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ أنت الكريم فأكرمني، وأنت المعطي فأعطني، وأنت الغنيّ فأغنني، وأنت قاضي الحاجات فاقضِ حاجتي، اللهمّ أسألك رزقاً حلالاً طيباً، وأسألك مالاً كثيراً أنفقه في سبيلك، اللهمّ ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيّباً، واستجب دعائي دون رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن الرزق، وارزقنا رزقاً حلالاً طيّباً لا فقر بعده، واقضِ عنّا الدّيون، أنت قاضي الحاجات للعباد، اللهم إنّك أنت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم، اللهمّ استجب دعائي، ومنّ عليّ بالرّزق من أوسع الأبواب، آمين.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

وكذلك يجب تقديم دعاء الرزق بمال حلال للفرج  وهو على النحو التالي:

  • اللهم بارك لي في مالي وارزقني خيرًا منه، وفرّج عني ما نزلي من الهموم والغموم يا كاشف الكربة ورازق السائلين.
  • اللهم هب لي من الأموال الكثير ما لا يكون علي حجّة يوم القيامة، وهب لي سعادةً تفرج بها عن قلبي الكليم يا رحمن يا رحيم.
  • ربنا يا مجيب دعوة المضطرين أسألك أن تعطيني من المال الكثير من غير حولٍ مني ولا قوة، واجعلني ممن رُزق فأعطى وأكثر من الصالحات يا رب العالمين.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي عرضنا فيه دعاء اللهم ارزقني من حيث لا احتسب، و فدمنا أيضاً أدعية لجلب الرزق و أفضل الأدعية المستجابة لجلب الرزق ودعاء الرزق بالمال الحلال و الفرج.