متى ياذن الفجر في الرياض 2023 / 1444، الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، حيث تؤدى الصلاة خمس مرات في اليوم ، وتجب على كل مسلم بالغ عاقل خالٍ من الأعذار ، ذكراً كان أو أنثى ، حيث يقوم العديد من المواطنين والمقيمين في منطقة الرياض بالبحث من خلال محركات البحث الإلكترونية ، عن مواقيت الصلاة وخاصة آذان الفجر ، مما يخبرنا عن المواعيد الصحيحة طوال أيام العام .

صلاة الفجر

إنها أول صلاة من الصلوات الخمس المفروضة علينا وعلى جميع المسلمين ، وعدد ركعاتها ركعتين ، حيث يبدأ وقتها من اذان الفجر إلى شروق الشمس وهي صلاة جهرية .

حيث يطلق عليها ايضا صلاة الصبح ، ولصلاة الفجر سنة قبلية واجرها عظيم جدا لمن يواظب عليها فسنتها خيرا من الدنيا وما فيها ن اما عن الفريضة فأجرها عظيم فمن صلى الفجر فهو في ذمه الله حيث جاء بالحديث  عن رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله) وهذا يدل على عظمة صلاة الفجر.

إن سنة الفجر ليست واجبة ، بل هي سنة مؤكدة واظب عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحث عليها وكما  ان ثبت عن النبي في حديث عائشة حيث قالت: «كان رسول الله يصلي ركعتي الفجر (سنة الفجر) إذا سمع الأذان ويخففهما» رواه مسلم، وروت أيضاً: «كان رسول الله يصلي الركعتين اللتين قبل الفجر فيخففهما حتى أقول هل قرأ فيهما بأم القرآن» رواه أحمد وغيره.

عدد ركعات صلاة الفجر

عدد الركعات في صلاة الفجر ركعتان فقط ، فإن صلاة الفجر من الصلوات التي لا مثيل لها بين الفرائض ، لأنها الصلاة الوحيدة بين الفرائض التي تصلى ركعتين ، وهي صلاة ليلية ، أي أنها تؤدى في الليل ، وهي أيضا صلاة جهرية ، اي يتحدث المصلي بصوت عال عند قراءته .

مواقيت الصلاة في الرياض اليوم

مواقيت الصلاة في مدينة الرياض ، اليوم الخميس 8  ديسمبر 2023  هجري: ١٤ جمادى الأولى ١٤٤٤ هـ

الفجر               الشروق                الظهر                  العصر                 المغرب                   العشاء

٥:٠٢ ص            ٦:٢٥ ص            ١١:٤٥ ص              ٢:٤٥ م              ٥:٠٥ م                  ٦:٣٥ م

معلومات عن مدينة الرياض

الرياض هي إحدى المدن العربية الواقعة في الجزء الشرقي من هضبة نجد ، وتنتمي إلى منطقتي اليمامة ونجد التاريخيتين ، وتبعد الرياض حوالي 800 كيلو متر عن كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

هي عاصمة المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر المدن ، مركز الرياض ، كما أنها واحدة من أسرع المدن في العالم والوطن العربي للتوسع جغرافيا ، حيث تصل مساحتها إلى ألف و 435 كيلومتر مربع، وبحسب التعداد السكاني فإن العدد الحالي لسكان الرياض يبلغ نحو خمسة ملايين و250 ألف نسمة ، ونسبة المواطنين نحو 61 في المئة ، في حين تبلغ نسبة المغتربين نحو 39 في المئة ، حيث اشتق الاسم من الطبيعة التي أنتجت الرياض الخضراء نتيجة التقاء مياه الفيضان ، حيث شهدت المدينة ازدهارا خلال عصر ما قبل الإسلام واعتبرها الناس سوقا لبيع وشراء الأدب والشعر،

من أبرز المساجد في العاصمة الرياض مسجد الإمام تركي بن عبد الله آل سعود أو ما يسمى الجامع الكبير الواقع في منطقة قصر الحكم في وسط المدينة ، تم بناؤه بين عام 1236 هـ وتم الانتهاء منه بالكامل عام 1246 هـ .

أوقات الصلاة في الرياض ، السعودية

أوقات الصلاة اليوم في الرياض تبدأ في الساعة: ٥:٠٢ am صباحا في وقت صلاة الفجر وتنتهي في الساعة: ٦:٣٥ pm مساء لصلاة العشاء.

الصلاة                                                  وقت الأذان
صلاة الفجر :                                            ٥:٠٢ ص
شروق الشمس:                                        ٦:٢٥ ص
صلاة الظهر                                              ١١:٤٥ ص
صلاة العصر :                                              ٢:٤٥ م
صلاة المغرب:                                            ٥:٠٥ م
صلاة العشاء:                                            ٦:٣٥ م

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان متى ياذن الفجر في الرياض 2023 / 1444 ، وضعنا معلومات عنها ، كما ذكرنا معلومات عن مدينة الرياض العاصمة ، كل هذا كان من خلال موقع الجنينة.