هل يجوز مباركة النصارى باعيادهم، يتساءل عدد كبير من الناس حول جواز الاحتفال بأعياد المسيحيين و النصارى، و هل يجوز للمسلمين تهنئتهم بأعيادهم، وفي مقلنا هذا سوف نتعرف على: هل يجوز مباركة النصارى باعيادهم، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل يجوز مباركة النصارى باعيادهم

مع انفتاح السعودية على احتفالات الكريسماس هذا العام، توقع البعض أن يحتفل قادة المملكة بهذه المناسبة، وهو ما لم يحدث وسط تفجر الجدل القديم حول حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم.

و قد سمح شيخ الأزهر أحمد الطيب ودار الإفتاء المصري في أكثر من مناسبة بتهنئة غير المسلمين، و ذلك بأعياد الميلاد والأعراس.

وكان الطيب قد قال في دفاعه عن ذلك: كيف يبيح القرآن للمسلم أن يتزوج من نصرانية أو يهودية مع زوجها المسلم في دينها، ثم قيل له: احذر من تهنئة زوجتك؟ في أعياد الميلاد فهو ممنوع.

إقرأ المزيد: هل يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس.

ماذا ترتب على عدم تهنئة النصارى بأعيادهم

وأوضح أن عدم التهنئة لا يعني “إهانة المسلمين بينهم ، بل يجب أن يعاملوا بلطف حتى تضبط قلوبهم على الإسلام، و منذ أن تولى الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد في عام 2017 م، شهدت المملكة المحافظة انفتاحًا اجتماعيًا بعد عقود من الإغلاق والقيود الشديدة المفروضة على مجتمع معظمه من جيل الشباب.

وفي العراق، طرح ممثل المرجعية الدينية الشيعية ، علي السيستاني ، الأمر على شكل سؤال، مغردًا: “هل يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، مثل رأس السنة الميلادية.

فقال: يجوز تهنئة الكتاب واليهود والنصارى وغيرهم، وكذا غير الكتاب من الكفار ، بالمناسبات التي يحتفلون بها ، مثل: رأس السنة ، عيد ميلاد المسيح وعيد الفصح.

تهنئة النصارى بأعيادهم المسيحية

قالت فاطمة بنت سعود الهايلي: من سماح ديننا الإسلامي أنه يجوز تهنئة غير المسلمين، (في الأعياد غير الدينية) كالترقية في العمل  والتهنئة بالمواليد، والشفاء من المرض، و كل المناسبات السعيدة التي لا يصفها الدين، فيحرم تهنئتها بعيد الميلاد ، وكاد السماوات أن تنفصل عنها ، وتشق الأرض، والجبال تسقط ، إذا دعا إلى الرحمن ولداً.

وردًا على ذلك، قال أحد المغردين من يرى تهنئة غير المسلمين بأعيادهم عيبًا، فهذا بالتأكيد وسخ في ذهنه.

و في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن هل يجوز مباركة النصارى باعيادهم، و تحدثنا أيضاً عن ماذا ترتب على عدم تهنئة النصارى بأعيادهم، و ذكرنا كذلك تهنئة النصارى بأعيادهم المسيحية، و إلى هنا نكون قد أنهينا المقال عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.