حسبي الله لا اله الا هو توكلت عليه و هو رب العرش العظيم ، من الصيغ في الدعاء العظيمة و التي في معنى يكفينا الله و كافينا الله و عبر الجنينة سنتعرف على الشرح المفصل حسبي الله لا إله إلا هو.

حسبي الله لا اله الا هو

جاء هذا الدعاء في الاستعمال بمعنى الكفاية ، حسبي الله ( يكفيني الله) ، و قصة هذا الدعاء العظيم و المبارك عندما جاء الأمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول في حين تولى من اعرض عنه من المعرضون حينما عرض عليهم للهدى و الحق و الصراط المستقيم ، و رفضوا هذه النصيحة من نبي الرحمة.

في استعانة بالله عليهم عز وجل عليهم بالتوكل عليه و الدعاء و المعروف عن الأدعية أو الدعاء انها نوعان و هما : الدعاء بطلب و مسألة ، و دعاء العبادة و يندرج تحت هذا دعاء العبادة و جميع الأمور الواردة في القرآن الكريم من الدعاء إلى الله عز وجل و النهي عن الدعاء إلى غير الله سبحانه و تعالى.

أن يقوم بالثناء على الداعين على نوعين و كلاهما متلازمان التي يدعو الله سبحانه وتعالى دعاء المسألة أو الطلب فإنه يستلزم منه دعاء العبادة و بالعكس ، حيث أن الذي يدعي عبادة و هو متعبد لله سبحانه و تعالى و طالب بلسانه ربه لقبول هذه العبادة وان يثيبه عليها.

شرح حسبي الله لا اله الا هو

حسبي الله:  أي أني يا الله سبحانه و تعالى أسالك أن تكفيني من كل ما أهمني ،  لا إله إلا هو : أنه لا يوجد معبود بحق إلا الله سبحانه و تعالى و تضمنت لهذه الكلمة الجليلة التي تدل على النجاح و الفلاح و هي في النفس و الاثبات أنه لا إله إلا الله  و يتم عبادته من دون الله سبحانه وتعالى ،و اثبات بتخصيص العبادة لله جل و علا و العبودية له وحده جل وعلا

عليه توكلت :  التوكل محله القلب و هو اعتماد القلب على الله سبحانه وتعالى وحده و سكونه و عدم توتر و اضطرابه بمعنى آني اعتمدت على الله سبحانه  وثقت به وحده في جلب ما ينفع لي  و أن يدفع الضر عني و قدم عليهم عليه القصر و الحصر أي لا أعتمد إلا على الله تعالى و أركان التوكل على اثنين الأول أن يعتمد القلب على الله سبحانه وتعالى و الثاني الأخذ بالأسباب.

رب العرش العظيم بمعنى أن الله تقدست أسماءه المالك الأعظم للمخلوقات و هو المحيط بكل شيء ، كما يليق بجلاله و سلطانه.

صور حسبي الله لا اله الا هو

مجموعة من الصور التي يمكن استخدامها من أجل الحالات القصيرة و وضعها للتذكر من أجل التسبيح في كروب الدنيا و همومها و هي على النحو الاتي :

فضل حسبي الله لا اله الا هو توكلت عليه و هو رب العرش العظيم

روي عن أبي الدرداء عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال :

“من قال في كل يوم حين يصبح و حين يمسي حسبي الله لا إله إلا هو توكلت عليه و هو رب العرش العظيم ، سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا و الأخرة”.

و لتكرار هذا للدعاء الكثير من الفوائد و أهميته في كفاية المسلم لأمره و ما أهمه في الدنيا و الآخرة ، و هذا شرع للعبد المؤمن ان يقوم باستفراغ كافة الأسباب الشرعية في تحقيق هدفه و مقصودة ، و التوكل على الله من كمال التوحيد له ، و هي سبب لكفاية هم العبد.

لكن و بهذا إلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان حسبي الله لا اله الا هو ، تعرفنا على شرح الدعاء شرح كامل مفصل و فضل المداومة عليه و وضعنا صورا لهذا الدعاء ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.