من هو الصحابي الذي أضحك النبي، يوجد لكل من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صفو مميزة تميزه عن غيره، و ساعدته للوصول لمكتبة الصالحين، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على الصحابي الذي أضحك النبي.

من هو الصحابي الذي أضحك النبي

الصحابي الذي أضحك النبي هو البدري النعيمان بن عمرو بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن النجار الأنصاري، شهد بدرا والخندق وأحد وكل غزوات النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان من صفاته أيضا حب الفكاهة والطرفة وخصوصا مع النبي قالت أم سلمة: (كان الضحاك مضحاكا مزاحا).

مواقف نعيمان بن عمرو مع النبي 

كان النعيمان لا يدخل المدينة إلا وإن اشترى منها ثم أتي بها للنبي -صلى الله عليه وسلم- فيقول هذا أهديته لك فإن أتى صاحبها يطلب نعيمان في ثمنها أحضره للنبي وقال أعط هذا ثمن متاعه فيقول أوَ لم تهده لي فيقول: إنه والله لم يكن عندي ثمنه، ولقد أحببت أن تأكله، فيضحك ويأمر لصاحبه في ثمنه.

ودخل أعرابي على النبي وأناخ ناقته في فنائه فقال بعض الصحابة للنعيمان الأنصاري لو عقرتها أكلناها فإنا قد قرمنا (أي اشتقنا) لللحم ففعل فخرج الأعرابي وصرخ وعقراه يا محمد فخرج النبي وقال من فعل هذا فقالوا هو النعيمان فأتبعه ليسأل عنه حتى وجده قد دخل دار ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب واستخباء تحت سرب لها فوقة جريد فأشار للنبي إذ هو فأخرجه فقال ما حملك على ما صنعت قال الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني بهذا قال فجعل يمسح التراب عن وجهه ويضحك ثم أمر في ثمنها للأعرابي.

بعض مواقف نعيمان بن عمرو مع الصحابة

كان من السمات الجميلة لهذا الصحابي الجليل، كثرة المزاح، وحب الضحك وكثيرة هي المواقف الضاحكة من نعيمان، فعن أم سلمة أن أبا بكر الصديق خرج بتجارة له للبُصري (بلدة من بلاد الشام) ومعه نعيمان الأنصاري، وسليط بن حرملة وكلاهما من شهدا بدراً – وكان سليط هو المسئول عن الزاد وتدبيره بالرحلة، فبينما هم باستراحة من الاستراحات خلال الطريق، إذا في نعيمان جاع جوعا شديدا، فطلب من سليط أن يطعمه فأبى عليه هذا إلا بحضرة أبي بكر من الخارج الذي يبدو أنه خرج لبعض شأنه – فاغتاظ منه نعيمان وقال له لأغيظن، وبسفرهم ذاك مروا في قوم من العرب في اختلى بهم نعيمان وقال لهم: أتشترون مني عبد، قالو: نعم وفرحوا كثيراً بهذا، لأنه – على ما يبدو – من الفريد أن يجدوا عرضاً كهذا من العرب، إذ كان العرب يحتاجون لمن يسترقونهم لخدمتهم، فأشار نعيمان للقوم على صاحبه سليط وقال لهم: إن هذا عبدي وله كلام، وسوف يقول لكم لست عبداً وأنني ابن عمه، فإذا كنتم سوف تصدقونه فلا داعي لهذه الصفقة ولا تفسدوا علي عبدي، قالوا: لا… بل نشتريه ولا نكترث لقوله، فدفعوا إليه عشرة من الإبل لحرصهم على شراء العبد المزعوم ثم أتوا معه لى يستلموا الصفقة فامتنع سليط منهم وقال للقوم إنه يستهزئ بي فلم يصدقوه وقالوا له: لقد أخبرنا خبرك وأخذوه في القوة ووضعوا فوق عنقه عمامة كعادة زي العبيد.

وعندما حضر أبو بكر وأخبروه في الخبر لحق في القوم وأكد لهم أن صاحبه يمزح ورد عليهم إبلهم قال ابن عبد البر: فلما قدموا على رسول الله وقصوا عليه قصة نعيمان وبيعه لسليط ضحك رسول الله، وأصحابه حولا كاملا، أي أنهم كان يتملكهم الضحك كلما تذكروا القصة لحول في أكمله. تقول بعض الروايات أن اسم هذا الصحابي الذي باعه نعيمان – مزاحا – هو سويبط وليس سليطا، وكان هذا من المزاح الثقيل للنعيمان، ولقي نعيمان أبا سفيان بن الحارث فقال يا عدو الله أنت الذي تهجو سيد الأنصار نعيمان بن عمرو؟ فاعتذر له ولما ولى قال الناس لأبي سفيان إن نعيمان هو الذي قال لك هذا فعجب منه.

وفاة نعيمان بن عمرو بن النجار الأنصاري

 لا يوجد تاريخ معين لوفاة النعمان بن عمرو فقد مات خلال خلافة معاوية بن أبى سفيان رضى الله عنه ـ قال ابو عمر : كان رجلا صالحا مع دعابته، و كان من قدماء الصحابة وكبرائهم ، وكانت له دعابة زائدة وأخبار طريفة ،فقد كان مضحكا مزاحا.

اقرأ أيضا: من هو الصحابي الذي رأى جبريل مرتين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “من هو الصحابي الذي أضحك النبي”، حيث تعرفنا على الصحابي الذي أضحك النبي وهو النعيمان بن عمرو – رضي الله عنه-، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.