هل كان الرسول يصوم في رجب، ان هذا السؤال والعديد من الأسئلة الاخرى مثل كيف صام الرسول في رجب، وهل خصص أيامه بالصيام؟ يشغل هذا السؤال أذهان الكثيرين خاصة مع دخول الأيام الأولى من شهر رجب 1444هجري، واستكشفت دار الافتاء بمساء أمس أن هلال شهر رجب 1444هجري هو اليوم الأثنين الموافق ثلاثة وعشرين من شهر يناير والذي يصادف أول أيام الشهر الهجري المقدس، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح أعلاه، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

حكم الصيام في شهر رجب

بينما رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على الرسائل المتعلقة بحكم صيام شهر رجب على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه ورد ذكرها في سنن أبي داود بسلسلة بثها على سلطان أبي مجيبة البهية أو عمها رضي الله عنه في سلسلة الإرسال:«صُم من الحُرُمِ واترك»، وأيضًا في سنن النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: «قلت: يا رسول الله ما أراك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان! قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان».

والمقصود هو أنه يستحب صوم شهر رجب لأن الظاهر أنهم يغفلون عن تعظيم شعبان بالصوم كما يعظمون رمضان ورجباً به، مؤكداً أن الصوم في شهر رجب مُباح، بل هو مُستحب، وليس هناك ما يمنع من إيقاع العبادة أيِّ عبادة في أي وقت من العام إلا ما نص الشرع الشريف على منعه وفق الضوابط والأحكام الفقهية المُستقرة.

هل كان الرسول يصوم في رجب

لقد جاء أن نبينا محمد صل الله عليه وسلم ولم يصم شهراً كاملاً إلا شهر رمضان، وكان يصوم غالب أيام شهر شعبان ولكن ليس كله، لما روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: “قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» رواه أبو داود والنسائي، وشهر رجب شهد أعظم حادثة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وهي “الإسراء والمعراج”.

وحول صيام أول شهر رجب سنة.. قالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة لها، إن صيام أول شهر رجب سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، مستشهدة بما ورد عن سهل بن سعد بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجنة بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟» رواه البخاري وسلم.

كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال: «اللهم بارك‏ لنا في‏ رجب‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

لهنا قد وصلنا لختام المقال، وقد تعرفنا على اجابة السؤال المطروح وهو هل كان الرسول يصوم في رجب، كما تعرفنا على حكم الصيام في شهر رجب.