متى يصادف وفاة فاطمة الزهراء ٢٠٢٠، هي سيدة نساء العالمين وأصغر اولاد النبي -صلى الله عليه وسلم-، من امراته خديجة بنت خويلد، حظيت بمجموعة كبيرة من الألقاب التي اطلقت عليها، والتي سنتعرف عليها في سياق موضوعنا من خلال موقع الجنينة، فكم كان سن فاطمة الزهراء عند موتها، وما هو الكلام الذي قاله لها النبي قبل موته، كما سنتعرف على اولادها وصفاتها وموضع دفنها.

متى يصادف وفاة فاطمة الزهراء ٢٠٢٠

ماتت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- بعد موت سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بستة أشهر، وذلك في زمن امير المؤمنين أبي بكر الصديق، كما ورد في الحديث الشريف الذي روي عن الصديق أبي بكر رضي الله عنه-: “وعَاشَتْ بَعْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ”، وقد اختلف الفقهاء في تعين عمر فاطمة الزهراء عند موتها وكثرت الاراء التي تم تداولها عن أهل العلم وكما يرجح بأن عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها كان توفيت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- في السنة الثانية عشرة للهجرة، في شهر رمضان، بعد موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بستة أشهر عن سن يقارب 29 عام ومنهم من قال 25 عام.

السر الذي قاله رسول الله قبل وفاته لفاطمة الزهراء

فقد ثبت في الحديث الشريف الذي روي عن ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ دَعَا فَاطِمَةَ ابْنَتَهُ فَسَارَّهَا فَبَكَتْ، ثُمَّ سَارَّهَا فَضَحِكَتْ فَقالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ لِفَاطِمَةَ: ما هذا الذي سَارَّكِ به رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَبَكَيْتِ، ثُمَّ سَارَّكِ فَضَحِكْتِ؟ قالَتْ: سَارَّنِي فأخْبَرَنِي بمَوْتِهِ، فَبَكَيْتُ، ثُمَّ سَارَّنِي، فأخْبَرَنِي أَنِّي أَوَّلُ مَن يَتْبَعُهُ مِن أَهْلِهِ فَضَحِكْتُ”.

أبناء فاطمة الزهراء

رزقت السيدة فاطمة -رضي الله عنها- من رجلها امير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- خمسة من الاولاد والبنات وهم:

  • الأبناء: الحسن، والحسين، ومحسن.
  • البنات: أم كلثوم، وزينب.

مكان دفن السيدة فاطمة الزهراء

دفنت السيدة فاطمة رضي الله عنها ليلاً بحسب ما وصت به، وقد تولى مسالة دفنها زوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، ولكن اختلف الفقهاء في تحديد الموضوع الذي دفنت فيه فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-، فقيل أنها دفنت في مقبرة البقيع بقرب الزقاق الذي يلي مكان دار عقيل، كما وقيل بأن القبر قريب من مكان دار عقيل الذي يلي دار أبي نبيه، وذكرت اقوال أخرى أنها دفنت في منزلها، والله أعلى وأعلم.

صفات فاطمة الزهراء

ولقد كانت السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي -صلى الله عليها وسلم- بمجموعة كبيرة من السمات ومن أهمها:

  • ايمانها وتواضعها.
  • صدقها وتضحيتها في كل غالي وعزيز في سبيل الله.
  • اتصفت فاطمة الزهراء بحيائها القوي، وتدينها وخجلها.
  • اتسمت فاطمة الزهراء بقناعتها ورضاها.
  • اتصف فاطمة الزهراء بصدق اللسان، وما يدلنا على ذلك ما حدثت به ام المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “ما رأيتُ أحدًا كانَ أشبَه سمتًا وَهديًا ودلًّا برسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من فاطمةَ كانت إذا دخلت عليهِ قامَ إليها فأخذَ بيدِها وقبَّلَها وأجلسَها في مجلسِه وَكانَ إذا دخلَ عليها قامت فأخذت بيدِه فقبَّلتهُ وأجلستهُ في مجلسِها”.
  • تعتبر فاطمة الزهراء ابرز المسلمين شبها بنبي الله، وكذلك أكثر الناس احتسابا.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى يصادف وفاة فاطمة الزهراء ٢٠٢٠ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.