ما هي دعوات موسى السبع، تعتبر دعوات النبي موسى  جاءت في كتاب الله تعالى على لسان موسى عليه السلام، وقد طلبها موسى من رب العالمين وجاءت صراحة في سورة طه، وفي هذا المقال من موقع الجنينة سوف نسلط الضوء على ما هي دعوات موسى السبع.

ما هي دعوات موسى السبع

سوف نذكر لكم في هذا المقال الحاجات السبع التي طلبها نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام- من رب العالمين -سبحانه وتعالى- هي:

  • دعى ان يشرح رب العالمين له صدره، قال: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي”.
  • دعى  أن ييسر الله تعالى له سائر أمره في دعوة الناس للإيمان، قال: “وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي”.
  • دعى أن يحلل الله له عقدة من لسانه فيملك حجة الإقناع والمنطق، قال: “وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي”.
  • دعى أن يعرف الناس قوله ويفهموه ويفقهوه على الحقيقة، قال: “يَفْقَهُوا قَوْلِي”.
  • دعى أن يسوق له تعالى له أخاه هارون وزيرًا يعينه على الدعوة إلى الإيمان، قال: “وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي”.
  • دعى أن يكون هارون سندا له، فيشد الله تعالى به إزره ويعينه لعى الدعوة إلى الإيمان بالله، قال: “اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي”.
  • دعى أن يشرك الله تعالى أخا موسى هارون معه في الأمر، فيكون نبيًا ورسولًا، قال: “وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي”.

ماهي حاجات موسى في القرآن الكريم

لقد جاءت حاجات نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام- السبع في القرآن الكريم في سورة طه، قال تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا * قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ * وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَىٰ}ومن خلال هذه الآيات المباركة تتجلى الحاجات السبع، وهي أن يشرح الله صدره وييسر أمره ويحلل عقدة من لسانه وأن يفقه الناس قوله وأن يجعل له هارون أخاه عونا له ويشركك في أمره ويشدد به أزره، والله أعلم.

ما هو دعاء نبي الله موسى

لقد دعا نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام- بالحاجات السبع التي جاءت في كتاب الله تعالى، فكان دعاؤه من اهم الأدعية التي فيها استحباب ان يدعوا بها المسلم وان يداوم عليها، وفيما يأتي نضع نص هذا الدعاء ونزيد عليها مما يُستحب الدعاء به:

اللهمَّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، الله اشدد أزري، اللهمَّ إنك كنت بي بصيرًا.

ما هي فوائد دعاء نبي الله موسى

إن لدعاء نبي الله موسى -عليه الصلاة والسلام- التي جاءت في سورة طه من القرآن الكريم فوائد كثيرة ، وهذه الفوائد سنذكرها لكم فيما يلي وهي:

  1. توضيح  فضل ذكر الله سبحانه وتعالى وأهمية الطلب والسؤال من الله القادر على كل شيء.
  2. توضيح أهمية الدعاء، وفيه يتجلَّى معنى الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  3. إن الذكر يساعد العبد على الغايات العظيمة مهما كانت مليئة بالمتاعب ، فقد دعا نبي الله موسى بهذا الدعاء وهو يقاوم صعوبة الدعوة إلى الله رب العالمين، والله تعالى أعلم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن ما هي دعوات موسى السبع متمنين ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي عرضناها لكم.