فضل صيام يوم عرفة 1444 هـ/2023م ،هذا اليوم المبارك ( يوم عرفة 1444 هـ / 2023 م )، وهذا اليوم من أعظم الأيام عند الله عز وجل ، و أجزبها و أجزها عند الله عز وجل  ، حيث  يستحب للمسلمين غير الحجاج صيام هذا اليوم حيث أنه يأتي باليوم التاسع  من أيام العشر  ذي الحجة التي فضلها الله تعالى على سائر أيام السنة .وفي قوله تعالى ( والفجر وليل عشر ) وهذا دليل قاطع على محبة الله عز وجل لهذه الايام المباركة .

فضل صيام يوم عرفة 1444 هـ/2023م

إن هذا اليوم  يوم خير ورحمة من الله عز وجل  يوم طلقت فيه الشمس ، ويعتق  أغلب الناس من النار ، سواء كان  حاج أوغير  حاج ، فرحمة الله و أجره وسعة كل شيء ،وأن الله  عز وجل  قد فضل الحاج على غيره في المكان والزمان الزواج ، فالمكان هو عرفة والوقت عرفة ، حيث جمع الله له فضائل المكان والزمان ، ومن لم يستطع أن يكون. المكان له أجر هذا اليوم المبارك الصيام به وهو  أفضل يوم طلقت فيه الشمس. حيث أن الصيام في هذا اليوم يكفر ذنوب السنة السابقة والسنة المتبقية ، ومعنى هذا  أن الله عز وجل يغفر للصائم أكثر من 700 يوم وليلة.

وقد حدثنا رسول  الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم حيث قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم  (صوم يوم عرفة ، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها ، وصيام يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه).

وقد أشار الينا رسول الله صلى الله عليه وسلم  إلى فضائل يوم عرفة ويؤكد علينا  أنه يوم وليمة ، ويوم أكمل فيه الله الدين ، وأكمل النعمة ، واعتنق الإسلام ديناً لنا. عن طارق بن شهاب قال اليهود لعمر: قرأت ؛ لو أنزل إلينا لما جعلنا ذلك اليوم وليمة! فَقَالَ عُمَرُ: إِنِّى لأَعْلَمُ حَيْثُ أُنْزِلَتْـ، وَأَىَّ يَوْمٍ أُنْزِلَتْ، وَأَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَيْثُ أُنْزِلَتْ:أُنْزِلَتْ بِعَرَفَةَ، وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ.قَالَ سُفْيَانُ: أَشُكُّ كَانَ يَوْمَ جُمُعَةٍ أَمْ لاَ. معناه: “اليوم أكملت لك دينك وأتممت عليك نعمتي” (البخاري ومسلم في صحيحهما).

ما حكم صيام يوم عرفة

حيث أن صيام يوم عرفة بأجماع العلماء المسلمين على أن صيام يوم عرفة مستحب كسائر الأعمال النافلة ، حيث نوه العلماء بأن الله عزوجل قد خصص هذا اليوم بباقي الأعمال النافلة بأجر عظيم ، حيث  لا يجوز للرجل أن ينكر المسلم على غيره من أفطر يوم عرفة ، ولكأنه فعل منكر.

وفي نهاية مقالنا هذا نضع بين أياديكم معلومات مهمة وقيمة عن فصل صيام يوم عرفة ، وما حكم صيام يوم عرفة دمتم بحفظ الله ورعايته وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال