ما هو افضل انواع الحج ,العبادة التي فرضها الله تعالى على المسلمين وهو ركن من اركان الإسلام لمن استطاع إليها سبيلاً، ولو مرة واحدة في عمره كله، وهذه الفريضة من أعظم الفرائض على الإنسان، وثوابها كبير للغاية عن الله عز وجل، وذلك بكافة أنواعها التي وردت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- معلم الأمة الإسلامية وهاديها لأصول الدين، وهذه الأنواع فيها ما هو الأفضل من حيث تأديتها، وفي مقالنا هذا عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على أنواع الحج الثلاثة وأفضلها والفرق بينها.

ما هي انواع الحج الثلاثة؟

للحج أنواع ثلاثة هي التمتع أو الإفراد أو القران، وهذا الثابت فيها جميعاً ولا فصال عليه لدى أهل العلم، ولكل من هذه الأنواع الثلاثة صفته الخاصة التي تتعلق بنية الإحرام للحاج، وقد سماها العلماء كالآتي:

  • حج التمتع: وهي الشروع بحجة كاملة وعمرة كاملة بإحرام لكل منهما، وذلك في أشهر الحج الثلاثة، ولا يغادر الديار حتى يتم ذلك.
  • حج الإفراد: وهو الإحرام بالحج وحده، ويتم حجة كاملة بكافة مناسكها.
  • حج القران: وهو الإحرام بالحج والعمرة معاً، أو أن يحرم بالعمرة ويدخل معها الحج قبل أن يبدأ الطواف.

ما أفضل انواع الحج؟

افضل انواع الحج على الراجح في أقوال العلماء في ذلك هو حج التمتع، وبالرغم من أن هناك بعض الخلاف بين العلماء، إلا أن ما ورد في سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- يؤكد أن حج للتمتع أفضلها، وهذا ما قام العلماء بالاستناد إليه ، إذ إن النبي -عليه الصلاة والسلام- أمر المسلمين والصحابة -رضوان الله عليهم- في حجته الأخيرة “حجة الوداع”، من ليس معه هدي -والهدي هو الذبيحة الخاصة بالحج وليس لها صلة بالأضحية- أن يقلبوا إحرامهم إلى عمرة، ثم يقصر ويتحلل من إحرامه، ويحرم في اليوم الثامن من ذي الحجة ليكون متمتعاً بالحج.

ما الفرق بين حج القران والتمتع والافراد؟

يعتبر الفرق بين حج القران والتمتع والافراد هو في نية الإحرام، فلكل من الأنواع الثلاثة طريقة في الإحرام والتحلل منه، إضافة إلى نية الإحرام من حيث الإفراد به أو الجمع، واستبيان ذلك يكون على النحو التالي:

  • حج التمتع: وهو الإحرام بالعمرة وحدها ويكمل مناسكها كاملة، ثم يتحلل من إحرامه ويعود ليحرم بالحج في الثامن من ذي الحجة، ويتم مناسك الحج كاملة.
  • حج الإفراد: أن يحرم بالحج وحده، ويتم مناسك حجه كاملة، بما في ذلك رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة.
  • حج القران: أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معاً، وعمل القارن في الحج مثل عمل المفرد، بخلاف عدم وجوب الهدي على المفرد.

ما هي أركان الحج؟

أركان الحج هي أربعة في الراجح فيما ما اتفق عليه أهل العلم، وهذه الأركان هي على النحو التالي:

  • الإحرام والنية: وهو الذي من الميقات، وجمعها مواقيت، وهي خمسة مواقيت ذكرها الله تعالى، والإحرام لا يتعلق فقط بلباس الإحرام كما يعتقد البعض، وإنما الهدف منه هو نية الإحرام التي تجعل الحج صحيحاً.
  • الوقوف في عرفة: وهو من أهم أركان الحج التي تقام في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهذا اليوم له فضل كبير على الحاج وغير الحاج.
  • طواف الإفاضة: ويتم ذلك بعد أن يفيض من منى، والطواف يتم في سبعة أشواط حول البيت العتيق، هناك أنواع مختلفة من الطواف.
  • السعي: ويتم ذلك بين الصفا والمروة في سبعة أشواط، ويبدأ السعي من الصفا وينتهي به، والشوط يحتسب باتجاه واحد، فإذا سعى من الصفا إلى المروة يعتبر شوط.

 

الى هنا نكون قد وصلنا بكم الى نهاية مقالنا موضحين لكم فيه ما هو افضل انواع الحج، ما هي انواع الحج الثلاثة، ما الفرق بين حج القران والتمتع والافراد، ما هي أركان الحج.