شروط المضحي لغير الحاج ابن باز ، مع اقتراب عيد الاضحى المبارك وهو عيد الكبير للمسلمين الذي يضحون به ويتساءل الكثير من المسلمين حول مجموعة من الشروط والاحكام حول التعرف على عيد الاضحى المبارك والاضحيه وهو ذبح الاضحيه لوجه الله سبحانه وتعالى وهي سنه مؤكده عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم سنتعرف على ابرز التفاصيل المهمه من خلال موقع الجنينه ونبين لكم شروط المضحي لغير الحاج.

شروط المضحي لغير الحاج

هنالك بعض الشروط المهمه التي تتوجب على المضحي ان يكون على درايه ومعرفه بها وعليه ان يلتزم في هذه الشروط من اول ايام عيد الاضحى المبارك كما بينها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ“ وقد بين اهل العلم هذه الشروط من خلال الحديث الذي ورد ان هذه الشروط هي تفرض على المضحي فقط ولا تفرض على اهله او على الوكيل بالذبح وانما على المضحي نفسه فقط فشروط المضحي هي عدم الاخذ من الشعر او البشره والاظافر اما شروط الاحرام فهي مختلفة.

شروط المضحي لغير الحاج ابن باز

لقد وضح الشيخ ابن باز والمفتي في المملكه العربيه السعوديه عبد العزيز ابن باز رحمه الله بان الشروط المضحي في عيد الاضحى هي الثلاث وتنطبق على المضحي نفسه فقط وما دون اهله وابنائه وعائلته وهي التي ولدت في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان المضحي لا ياخذ شيئا من بشرته او اظفاره او شعره اطلاقا وتبدا هذه الشروط عند رؤيه هلال شهر ذي الحجه وتستمر الى ان يقوم بالاضحية في يوم نحر الاول والله اعلم.

احكام متعلقة بالأضحية

ما هو حكم الاضحية ان الاضحيه عند جمهور العلماء والفقهاء بانها سنه مؤكده عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويكره تركها لمن يستطيع شراء الاضحيه اما عند الحنفيه فقد ذهب قولهم بان الاضحيه هي واجبه على كل مقيم مقتدر من اهل القرى والمدن والبوادي ولا توجب على المسافر.

ما هي شروط الاضحية

يوجد مجموعة من الشروط المهمه التي يجب ان تتوفر للمسلم الذي يريد ان يضحي يوم عيد الاضحى المبارك في ايام النحل الثلاث وابرز هذه الشروط اولها التالي:

  • يجب النية بالتضحية وان يعرف ماذا سيضحي والنيه تكون في القلب وهي التمييز بين القروبات عمان سوف يضحي به الانسان في اول ايام النحر.
  • عدم مشاركة من لا يريد القربى يجوز للمضحي ان يشارك غيره في اضحيه من البقر او الابل وان يشارك غيره في عدد معين وهو ان لا يزيد عن سبعه اشخاص للاضحيه الواحده وان تكون مقصدها للجميع من الذبح ولا يجوز مشاركه من ينوي الحصول على اللحم فقط ولا نيه له باي شكل من الاشكال.
  • ان تكون الاضحيه من الاصناف التي خصها الله سبحانه وتعالى وهي من الغنم والبقر والابل والماعز والضان.
  • ان يمتلكها المضحي بالطريقه المشروعة لذلك لا يجوز ان تكون الاضحية مغصوبه او مسروقه ويجب شرائها بماله المحلل لا مال مسروق او فاسد او مال ربا.
  • ان تكون سليمه من العيوب المرض العرج الكسر.
  • ان تبلغ السن المعتبر شرعيا في الابل قد اتم الخمس سنوات وقد دخل في السادسه اما البقر قد اتم السنتين وهو في الثالثه واما الماعز فقد
  • اتم السنه ودخل في الثانيه واما الضان تم السته اشهر ودخل في الشهر السابع.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهايه هذا المقال وتعرفنا على بعض احكام الاضحيه وبعد تفاصيل المهمه عن شروط المضحي الغير الحاج وشروط المضحي الحاج والكثير من المعلومات الاخرى.شروط المضحي لغير الحاج ابن باز.