من هو الصحابي الذي حج سرًا سوف نجيب لكم عبر موقع الجنينة السؤال من هو الصحابي الذي حجة سرا عبر مجموعة من النقاط التي تناولها وهي كتالي: من هو الصحابي الذي حج سرًا, كيف علم سيدنا أبي بكر بحج الصحابي سرًا, كيف كانت نشأة خالد بن الوليد, متى توفي خالد بن الوليد.

من هو الصحابي الذي حج سرًا

في السنة الثانية عشر من الهجرة النبوية المشرفة في عهد الخليفة الأول سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان يقود جيش المسلمين سيف الله المسلول خالد بن الوليد على مداخل بلاد الشام والعراق يقاتل جيش الفرس والروم المتعاونين ضد جيش المسلمين.
وعلى من انشغال الصحابي الجليل خالد بن الوليد في الجهاد في سبيل الله، فإنه بقي متعلقًا بالبيت الحرام واشتاق أن بحج ، عندما تأكد من نصر بجيش المسلمين اتخذ خالد القرار بالذهاب إلى الحجر ًا متخفيًا حتى لا يعلم جيش الأعداء ذلك ويستغلون غيابه وتقوى شوكتهم

كيف علم سيدنا أبي بكر بحج الصحابي سرًا

حزن سيدنا أبوبكر الصديق عندما علم بأمر حج خالد بن الوليد في السر، لأنه لم يأخذ إذنه، كما أن الموقف مازال متأزمًا في الشام فقرر أبابكر إرسال خالد بن الوليد إلى الشام لأن الوضع غير مستقر.
لم يوافق سيدنا عمر بن الخطاب تولى خالد بن الوليد قيادة الجيش في الشام، لأنه ذهب إلى الحج بدون إذن الخليفة وأخذ الإذن منه، لكن سيدنا أبو بكر الصديق رغم استيائه من خالد بن الوليد إلا أنه كان له رد ذو حكمة على سيدنا عمر قال له: “والله لأنسينَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد، والله لا أشيم سيفًا سلَّه الله علي الكفار”.

نشأة خالد بن الوليد كيف كانت

خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول من مواليد مكة المكرمة، ولد سنة خمسمائةٍ واثنين وتسعين للميلاد، وقد كان ابناً لأحد أسياد قريشٍ ومن أشرافها، كما عرفت مكانته العظيمة بين قومه ونسبه الرّفيع، وثراءه العظيم، وأعطاه قريشٌ لقب وهو ريحانة قريش. وذلك لأنّه كان يكسو الكعبة عاماً، وقريشٌ بأكملها تكسوها عاماً آخر وكذلك قد كان -رضي الله عنه- كريماً جوداً، يطعم النّاس في مواسم الحجّ وعند اشتغال سوق عكاظ، وإنّه قد اتّسم بالمهارة العالية في الفروسيّة، فقد تعلّمها منذ صغره وبرع فيها، وكانت لديه القدرة على القتال بسيفين في وقتٍ واحدٍ، لديه مهارة قيادة الفرس بالرّجلين. ولم يكن يتمتّع بهذه القدرة إلّا هو والزّبير بن العوّام رضي الله عنهما، ومهارته في الفروسيّة وبراعته فيها هي من أبرز المقوّمات الّتي جعلته قائداً من قواد فرسان قريش وجيوشها

متى توفي خالد بن الوليد

توفّي سيف الله المسلول خالد بن الوليد في بلاد الشّام وتحديداً في حمص في السّنة الحادية والعشرين للهجرة المباركةوعندما كان يحتضر دمعت عيناه ثمّ انسابت الدّموع منها بحرقةٍ حزناً، لأنّه يموت على فراشه هو الّذي لطالما اشتاق للشّهادة وتمنّاها أثناء الحروب والمعارك والغزوات الّتي خاض فيها.

وفي ختام موضوعنا عن الصحابي الجليل خالد بن الوليد الذى عرضناه على موقع الجنينة نتمنى ان نكون قد اجبنا على أسئلتكم التي تدور في عقولكم وتناولنا مجموعة من النقاط وهي: من هو الصحابي الذي حج سرًا, كيف علم سيدنا أبي بكر بحج الصحابي سرًا, كيف كانت نشأة خالد بن الوليد, متى توفي خالد بن الوليد.